شهدت أسعار "الفل" الجازاني انخفاضا كبيرا، وأوضح عدد من تجار الفل في جازان لـ"الوطن" أن هذا الانخفاض الذي وصفوه بالشديد في الأسعار وصل إلى 80 %، فيما أكد متعاملون آخرون في أسواق الفل بجازان بأن استمرار الإجازة وكثرة المناسبات والأفراح بعد عيد الفطر سيعوضان خسائر انخفاض الأسعار الحالية.



توقف الأفراح

قال أحد تجار الفل في محافظة أبوعريش مهند موري، إن أسعار الفل في رمضان تنخفض نتيجة توقف الأفراح والمناسبات في رمضان، ويعتبر الفل رفيقاً أساسيا لها في جازان، حيث انخفض سعر الكيلو من 1500 ريال إلى 540 ريال في رمضان. 

وأشار تاجر الفل في جازان محمد الخرشاني إلى أن أسباب انخفاض أسعار الفل في رمضان تعود لتوقف موسم الأفراح والمناسبات وضعف العملية الشرائية من قبل المستهلكين، إضافة إلى زيادة إنتاج الفل خلال هذا الشهر.

موسم تعويض الخسائر

بين تاجر فل آخر في جازان أن سعر إكليل الفل الواحد قد وصل إلى 30 ريالا بعد أن كان يباع قبل رمضان بـ 150 ريالا، لذلك يلجأ تجار الفل إلى رفع سعره قبل هذا الشهر لتعويض الانخفاض الذي يطال أسعاره في رمضان. كما أن تواصل الإجازة الصيفية بعد رمضان وكثرة المناسبات والأفراح بالإضافة إلى توقف استيراد الفل من اليمن وطول موسم إنتاج الفل المحلي ستعوض خسائر انخفاض الأسعار الحالية.

وأوضح تجار الفل أن أسعار الفل ستعود للارتفاع ابتداء من ليلة عيد الفطر والتي تعتبر بداية عودة موسم المناسبات والأفراح في المنطقة.

خسائر المزارعين

قال أبو فراس صاحب إحدى مزارع الفل في جازان، إن قلة الطلب على الفل في رمضان دعت العديد من تجار الفل إلى إيقاف الطلب من المزارع المنتجة له لمواجهة الركود الذي يصيب سوق النباتات العطرية بشكل عام في هذا الشهر، أو تقليل الكميات المطلوبة من الفل من قبل التجار لعمل أشكال جديدة من الفل لجذب المشترين من قادة السيارات على الطرقات كحل منهم لتحريك العملية الشرائية للفل في رمضان، إضافةً إلى أن أصحاب مزارع الفل في جازان يواجهون هذه الأيام خسائر كبيرة نتيجة ذبول الفل، لقلة الطلب عليه وكساد سوق الفل.