أكد عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي ورئيس اللجنة الشرعية لشبكة "قنوات هدى" الشيخ الدكتور عبدالله المطلق على أهمية دور الإعلام في خدمة الدعوة ونشر تعاليم الدين السمحة لغير المسلمين في بقاع الأرض.

وأثنى في كلمته خلال الحفل التأسيسي لشبكة "قنوات هدى باللغات العالمية" الذي أقيم مساء أول من أمس في الرياض، بحضور الأميرين نايف وسعود بن فواز الشعلان، وأمين رابطة العالم الإسلامي عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ الدكتور عبدالله التركي، على الدعاة الذين كانت لجهودهم الدور العظيم في نشر الإسلام في قارات العالم.

وشدد المطلق على القائمين بالاهتمام بالدعاة الناشئين وتطوير قدراتهم ومساعدتهم لينزلوا في ميدان الدعوة وأن يقارعوا الأعداء لنصرة الإسلام والمسلمين.

من جانبه، أكد الشيخ عبدالله التركي على أهمية الإعلام والقنوات الفضائية ووسائل التواصل الاجتماعي في حل المشكلات والتحديات التي تواجه المسؤولين في مختلف المستويات الإقليمية والدولية والأسرية والأفراد، واصفا الجهود التي تبذل في هذا المجال بالخيرة.

وأشار التركي إلى أهمية التركيز على إعداد دراسات وأبحاث واستراتيجيات لتأهيل رجال الأعلام والاستفادة من القنوات المتاحة ومن الخبرات المهمة، مؤكدا الحاجة إلى برامج قوية مؤثرة مرتبطة بأسس الإسلام وأصوله تعالج مشكلات الواقع.

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة في شبكة "قنوات هدى" فهد حمد المبارك إن فكرة مشروع قنوات هدى انطلقت قبل 12 عاما بين عدد من رجال الأعمال الذين "يحملون هم الدعوة".

أما المدير التنفيذي للشبكة فؤاد الرشيد فقال: إن شبكة قنوات هدى هي شبكة دعوية تخاطب مليارا و800 مليون مسلم حول العالم، مشيرا إلى أن الشبكة ضمن خططها الاستراتيجية تسعى خلال السنوات الخمس المقبلة إلى إطلاق 5 قنوات فضائية، بخمس لغات حية، في خمس قارات حول العالم.

وأوضح أن الشبكة أطلقت قنوات هدى الإنجليزية، وقناة هدى البريطانية التي انطلقت في سبتمبر 2015 والتي تبث عبر الكيبل من لندن ويشترك بها أكثر من 53 ألف مشترك ويشاهدها أكثر من 950 ألف مشاهد، مشيرا إلى أن 80 % من برامج شبكة قنوات هدى العالمية موجهة لغير المسلمين. وأكد الرشيد أن الشبكة ستطلق في رمضان الجاري أحدث قنواتها الدعوية باللغة الألمانية، وتسعى للاستحواذ على شبكات إذاعية وفضائية في الولايات المتحدة الأميركية لتسهم في تغطيتها لنشر الدين الإسلامي السمح في قارة أميركا.