اقترح رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أنس العبدة، تشكيل آلية تضم الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا لحل الأزمة السورية، مشيرًا إلى أن تلك الآلية حققت نتائج في أزمة برنامج إيران النووي.

جاء ذلك في تصريح صحفي عقب الاجتماع التشاوري الرابع الذي عقده، أمس، مع رئيس هيئة التنسيق الوطني "المعارضة السورية في الداخل"، حسن عبد العظيم، بإشراف الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

ولفت العبدة إلى أنهم ينتظرون ردًا أوروبياً على المقترح المذكور، مشيرًا إلى أن تلك الآلية "ستحول دون احتكار الولايات المتحدة وروسيا للحل في سورية".

من ناحية ثانية، حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري أول من أمس روسيا ونظام بشار الأسد من مغبة عدم احترام وقف الأعمال القتالية، في وقت تسببت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والفصائل المقاتلة وبينها جبهة النصرة بمقتل العشرات من الطرفين جنوب حلب.

وقال كيري إثر لقائه نظيره الإيراني محمد جواد ظريف خلال زيارة إلى النرويج "على روسيا أن تفهم أن صبرنا ليس بلا حدود. وفي الواقع هو محدود جدا في ما يتعلق بمعرفة ما إذا كان الأسد سيوضع أمام مسؤولياته أم لا" على صعيد الالتزام بوقف الأعمال القتالية.

يذكر أنه بموجب اتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا، بدأ في 27 فبراير الماضي تطبيق اتفاق لوقف الأعمال القتالية بين قوات النظام والفصائل في العديد من المناطق السورية، لكنه تعرض لانتهاكات متكررة لا سيما في مدينة حلب قبل أن ينهار. وعمل راعيا الاتفاق على إقرار هدن مؤقتة ما لبثت أن سقطت بدورها.