أكدت هيئة الهلال الأحمر أن 1300 شخص من الجنسين ما بين أطباء وممرضين ومؤهلين للعمل الإسعافي ينتشرون طوال الشهر الفضيل لخدمة الزوار والمصلين في المسجد النبوي.

وأوضح متحدث الهلال الأحمر في المدينة المنورة خالد السهلي أن المتطوعين يعملون على نظام المناوبات لتغطية 20 ساعة يوميا لخدمة المصلين في المسجد النبوي، ويبدأ عملهم من السادسة صباحاً وحتى الثانية بعد منتصف الليل، لتزيد ساعات العمل مع فترات وجود معتكفين بالمسجد النبوي.

وأشار السهلي إلى قيام هيئة الهلال الأحمر باستعدادات مبكرة لتدريب المتطوعين قبل رمضان، وذلك من خلال ورش عمل تدريبية مكثفة لتهيئتهم لإسعاف أكثر العوارض الصحية التي تحدث في المسجد النبوي، من بينها حالات الإغماء نتيجة الزحام وضيق التنفس وارتفاع السكر أو الضغط، وتأهيلهم للتعامل مع الإصابات والكسور والجروح والحروق والتعامل مع الانزلاقات والسقوط وغيرها من الحوادث التي يتوقع أن يتعرض لها المصلون والزوار.

وذكر السهلي أن الفرق التطوعية الإسعافية باشرت 2897 حالة توعك صحي بين الزوار منذ بداية رمضان، وكان عدد الحالات المنقولة والتي تستدعي إسعافاً عاجلاً ومن ثم تم تحويلها إلى مستشفيات المدينة 157 حالة، بينما بلغت الحالات التي تم إسعافها في الموقع 970 حالة.