كشف فريق من جامعة كاليفورنيا عن الغازات المتكونة خلف غيوم كوكب المشتري، وذلك خلال دراسة لمعرفة تكوينات الكوكب، بعد اختراق غلافه الجوي العميق من وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" عبر المركبة "جونو" التي استغرقت قرابة الشهر للوصول إلى الكوكب الغازي العملاق.

وقالت عالمة الفلك في جامعة كاليفورنيا "ايمكه دي باتر" في تقرير نشره موقع space "قمنا بإنشاء صورة ثلاثية الأبعاد لغاز الأمونيا الموجود على سطح المشتري، مما كشف عن تحركاته العلوية والسفلية على سطح الكوكب الهائج".

واستخدم الباحثون التليسكوب اللاسلكي "مصفوف المراصد VLA" في ولاية نيومكسيكو، لفحص ما يقرب من 100 كلم تحت حزام الغيوم حول الكوكب، مما كشف العلاقة بين لون الغيوم والبقع الموجودة على السطح المرئي، مع حركة الغاز تحتها، والتي يتحكم فيها مصدر الحرارة الداخلي للمشتري.

واستطاع الباحثون أن يروا تصاعد الغازات الغنية بالأمونيا، والتي تشكل الطبقات العلوية من الغيوم، إضافة إلى رؤية بعض الغازات الأخرى المتجهة إلى أسفل الكوكب، ولكن ذات كمية أقل من الأمونيا.

وكشف الفريق البحثي المناطق ذات الأمونيا الأقل المنتشرة بشكل واسع حول الكوكب، وهي ذات علاقة بـ"البقع الحارة" على سطح الكوكب، وتظهر هذه البقع الحارة حفرا في غلاف طبقة الغيوم.

واستعان الفريق بموجات الراديو الأكثر دقة على الغلاف الجوي للكوكب، بحيث اخترقت الغيوم السطحية لتكشف عن تدفقات الأمونيا التي تسير بشكل دائري، مما يشكل صفات الكوكب التي تميزه عن غيره.