أعلنت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا أنها صدت فجر أمس، هجوما مضادا لتنظيم داعش في مدينة سرت، بعدما خاضت معه اشتباكات "عنيفة جدا" قتل فيها 4 من عناصرها.

وأوضحت القوات الحكومية في بيان، أن الاشتباكات وقعت في شمال مدينة سرت شرق طرابلس، قرب الطريق الساحلي.

وقالت في بيانها "قواتنا تصد هجوما لداعش باتجاه محور البحر بعد فجر أمس، في اشتباكات عنيفة جدا استخدمت فيها الأسلحة المتوسطة والثقيلة، مما أجبر داعش على الانسحاب".

وأضافت، أن الاشتباكات أدت إلى مقتل 10 على الأقل من عناصر التنظيم المتطرف، مشيرة إلى أن "هدوءا حذرا يسود الجبهات" في سرت منذ انتهاء الاشتباكات.

في وقت لاحق، أعلنت قوات الحكومة المدعومة من المجتمع الدولي في بيان ثان أن 4 من عناصرها قتلوا في هذه الاشتباكات، بينما أصيب 24 عنصرا آخر بجروح. يذكر أن القوات الحكومية أطلقت في مايو الماضي عملية "البنيان المرصوص" لاستعادة سرت من أيدي تنظيم داعش، وحققت تقدما سريعا في الأسابيع الأولى من العملية قبل أن يتباطأ هذا الهجوم، مع وصول القوات إلى مشارف المناطق السكنية.

وقتل في العملية منذ بدئها أكثر من 200 من عناصر القوات الحكومية وأصيب أكثر من 600 عنصر آخر بجروح، بحسب مصادر طبية في مدينة مصراتة شرق طرابلس، حيث مقر قيادة العملية العسكرية.

وتتشكل القوات التي تقاتل تنظيم داعش في سرت من جماعات مسلحة تنتمي إلى مدن عدة في غرب ليبيا، أبرزها مصراتة التي تضم المجموعات الأكثر تسليحا في البلاد، إذ تملك طائرات حربية ومروحيات قتالية.

في المقابل، يضم التنظيم مقاتلين أجانب من دول شمال إفريقية، بحسب سكان المدينة.