أكدت رئيسة لجنة المشاغل بالغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية عضو المجلس التنسيقي لعمل المرأة بمجلس الغرف سيدة الأعمال الشعاع الدحيلان لـ"الوطن" أن الفرص الوظيفية في قطاع المشاغل متنوعة ومتعددة، مؤكدة تزايدها في الأعوام الأخيرة.


إقبال ضعيف

أوضحت أن معدل التوظيف قفز فيها إلى ما يقارب الـ 60% للسعوديات، في حين أن النسبة كانت لا تتجاوز 20% في وقتٍ سابق، إلا أن إقبال الفتيات السعوديات في المشاغل قليل، ولا زال دون المستوى المأمول، مطالبة بخلق حلول لهذه المشكلات تجنباً لتدهور القطاع الذي يعد الأول في استثمارات السعوديات.

وبينت الدحيلان أن الفرص الوظيفية التي توفرت للحصول على التوطين غالبيتها أعمال إدارية إضافة لفرص الماكياج، أما بالنسبة لكوافيرات الشعر لا زال هناك ندرة فيها ويحتاج الأمر إلى تدريب مستمر وتغطية احتياج سوق العمل.

استقدام العمالة

أضافت أنه فيما يتعلق بتفضيل عمل الأجانب، لم يعد الأمر اختياريا، موضحة أنه بعد خمسة أعوام ستكون نسبة السعودة 50% في المشاغل النسائية، مؤكدة أن هناك تضييقا على استقدام العمالة من الخارج لتوظيف السعوديات. وفيما يختص بالمعاهد التدريبية أكدت الدحلان أنه لا توجد معاهد متخصصة إلا أن الآمال معلقة على كلية التميز التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، حيث إن العمل بحاجة لدراسة أكاديمية وليست موهبة فقط فالدورات التدريبية أساس الجودة في العمل.