حينما يكون كل شيء تقريبا على المحك في كل لقاء ضمن بطولات رئيسية مثل يورو 2016، فالبداية الجيدة يمكنها تقويض المنافس وتساعد صاحبها إيجابا على تحقيق النصر، وإن لم تكن كذلك لإنجلترا سابقا وحتى بالنسبة للأيرلنديين أول من أمس أمام فرنسا، وركلة جزاء الأيرلندي "روبي برادي" المنفذة بنجاح في مرمى المضيف، كانت سريعة بالفعل، بيد أنها لم تكن كافية لكسر الرقم القياسي لأسرع هدف في تاريخ نهائيات يورو، هنا نعود للوراء ونستعرض أسرع الأهداف في النسخ السابقة. 


1- ديميتري كيرشينكو (67 ثانية)


روسيا 2  اليونان 1 - يورو 2004

 


بعد أن فقد حظوظ التأهل زج المدرب "يارتسيف" بالبديل "كيرشينكو" في آخر لقاء لروسيا في مجموعتها أمام اليونان، ونجح مهاجم سبارتاك موسكو في التسجيل بعد 67 ثانية فقط، ممهدا لانتصار روسي معنوي في نهاية المشوار بهدفين لهدف. 


2- روبي برادي (120 ثانية)


فرنسا 2 أيرلندا 1 - يورو 2016

عندما كانت دقائق ساعة ملعب "ليون" تضيء بالرقم 2 منح "برادي" الأيرلنديين تقدما مفاجئا عبر تنفيذ ناجح لركلة جزاء بكرة أرضية خادعت الحارس الفرنسي "لوريس"، قبل أن يقلب "الديوك" الطاولة لاحقا وينتزعون التأهل.   

 


3- سيرجي أليينيكوف (127 ثانية)


إنجلترا 1 الاتحاد السوفيتي 3 - يورو 1988

الانتصار فقط كان خيار المنتخب السوفيتي لبلوغ نصف النهائي على حساب الإنجليز، ولم يكن ليحصلوا على انطلاقة أفضل مما حدث، حيث شق "أليينيكوف" طريقه من الوسط واستدار ببراعة قبل أن تنتهي كرته في مرمى "كريس وودز".

 


4- بيتر جيراشيك (134 ثانية)


التشيك 2 اليونان 1 - يورو 2012

 


بعد خسارة أولى أمام الروس اقتضت مواجهة اليونان نتيجة إيجابية للتشيك للبقاء في المنافسة، ووضعهم "جيراشيك" على الطريق مبكرا، مستغلا تمريرة "هوبشمان" المتقنة بين متوسطي الدفاع اليوناني ووضعها في الشباك بارتياح.   

 


5- آلان شيرار (134 ثانية)


ألمانيا 1 إنجلترا 1 (6-5 ركلات ترجيح) - يورو 1996

 


تعالت أصوات الإنجليز في "ويمبلي" مع انطلاقة نصف النهائي هذا عندما تابع هداف البطولة "شيرار" تسديدة "بول إينس" المرتدة من الحارس "كوبكه" وأسكنها شباك الألمان، ولاحقا لم يتمكن الإنجليز كالعادة من تجنب السقوط بركلات الترجيح.    

 


6- مايكل أوين (145 ثانية)


البرتغال 2 إنجلترا 2 (6-5 ركلات ترجيح) - يورو 2004

 


كان المشهد مألوفا بشكل مخيف للإنجليز بعد 8 أعوام، فتمتعوا بالحلم مع بداية مواجهتهم للمضيف البرتغال في ربع النهائي بهدف "أوين" الذي استغل كرة ميتة نتيجة ارتباك دفاعي برتغالي، واستمر تقدمهم 80 دقيقة حتى مدد "بوستيجا" اللقاء لشوطين إضافيين ثم حضر"كابوس" ركلات الترجيح.   

 


7-خريستو ستويشكوف (147 ثانية)


بلغاريا 1 رومانيا 0 - يورو 1996


في وقت استقر المتفرجون للتو على مقاعدهم بملعب "سانت جيمس بارك" في نيوكاسل، باغت "ستويشكوف" الجميع حينما استفاد من هفوة رومانية وانقض عبر فجوة في دفاع رومانيا وتقدم ليسدد كرة بيسراه الساحرة في مرمى "ستيلا".