نظمت الجمعية العلمية بالمملكة المتحدة أخيرا ملتقى القيادة والاستدامة في القطاع التطوعي، تحت إشراف الملحقية الثقافية السعودية في لندن وباستضافة من جامعة إمبريال كولج لندن.

ويأتي هذا الملتقى ضمن برامج الجمعية العلمية لدعم رؤية المملكة 2030 في الوصول إلى مليون متطوع سنويا، ورفع مساهمة القطاع غير الربحي من إجمالي الناتج المحلي.

وأوضح رئيس الجمعية العلمية المهندس فهد المقحم أن الملتقى يأتي تعزيزا لما اصطلح تسميته بالقطاع الثالث في العالم وهو القطاع الخيري والذي يلعب دورا مهما في التنمية الاقتصادية والمجتمعية في الدول المتقدمة وفي تعزيز مفهوم الشراكة المجتمعية من خلال المنظمات والمؤسسات غير الربحية في كل المجالات، ما ينعكس إيجابا على الدولة والمؤسسة والفرد.

وأضاف أن الملتقى استقبل نحو 150 من الطلبة السعوديين والخليجيين المبتعثين في المملكة المتحدة، قدموا من مدن مختلفة بغية الاستفادة من ثمرات الملتقى وأهدافه، ورغبة في المساهمة نحو مجتمع ينبض بالعمل التطوعي استجابة لنداءات ديننا الحنيف، ووفاء وعرفانا لوطننا الغالي.

من جانب آخر، ذكر رئيس لجنة الهندسة وعلوم الحاسب بالجمعية المهندس سعيد الشهري، أن الملتقى استضاف نخبة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات البريطانية الرائدة للتحدث عن أهمية القطاع التطوعي كشريك للقطاعين الحكومي والخاص في التنمية المستدامة، وإكساب الطلبة المبتعثين المهارات الأساسية في قيادة العمل التطوعي.

واشتمل الملتقى على أربعة محاور رئيسية هي: لمحات من تجربة بريطانيا في القطاع التطوعي، والقيادة في القطاع التطوعي، والاستدامة في القطاع التطوعي، والمهارات اللازمة لقطاع تطوعي فعّال.