تركي الثبيتي



من المؤكد أن مسلسل "سيلفي" للموسم الثاني يقدم لنا الكثير من الحلقات المميزة التي تمس جوانب خفية ومظلمة من حياتنا لم يتم التطرق لها سابقا، لا من خلال "سيلفي 1"، ولا حتى من خلال المسلسلات السعودية الأخرى التي تسعى دائما لممارسة حرية النقد البناء لسلبيات متعددة في مجتمعنا.

كانت حلقة "صعصعة" وهي من بنات أفكار الراحل الدكتور عبدالرحمن الوابلي وحوار خلف الحربي تدور تفاصيلها حول احتجاج جيران حي ما على تسمية شارعهم باسم "صعصعة"، ذلك الشاعر الجاهلي الماجن كما يصفونه، ويسعون جاهدين لتغييره. فما كان من مدير البلدية إلا الموافقة والرضوخ لطلباتهم بتغيير اسم شارعهم.

تم تغييره إلى أسماء مفكرين وكتاب وفنانين وشعراء وعلماء من أمثال الشاعرين الكبيرين غازي القصيبي ومحمد الثبيتي والعالم المسلم ابن سيناء والفنان الراحل طلال مداح، وكانوا في كل مرة يطالبون بتغييره حتى تمت تسميته باسم الراحل الدكتور عبدالرحمن الوابلي صاحب فكرة الحلقة.

الشاهد في ذلك أن دول العالم تفخر بمفكريها وكتابها وشعرائها وعلمائها وتسعى إلى تخليد ذكراهم، إما بإقامة التماثيل لهم أو حتى بتسمية شوارعهم بأسمائهم، ولكن نحن وللأسف نفتقد الكثير من هذا الوفاء الذي لا يذكر في ظل ما قدموه هؤلاء للمملكة أو حتى للبشرية، ولعل هناك أيضا من طالب بتسمية شوارعنا بأسماء شهداء الواجب الذين استشهدوا دفاعا عنا. وأصبحت للأسف شوارعنا تسمى بأسماء دول أو أُناس لم يقدموا ما قدمه هؤلاء من تضحيات.