من الأكيد أن وفاة مؤرخ بحجم الأستاذ عثمان بناني تعد خسارة لا تعوض، للبحث التاريخي، وخاصة البحث في تاريخ المغرب المعاصر والراهن، لكن الذين يعرفون الرجل عن قرب، وعاشروه لمدة تزيد عن ثلاثين سنة في رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، وفي نشاطات الجمعية المغربية للبحث التاريخي، وغيرها من الأنشطة العلمية والسياسية والاجتماعية، وربطتهم به صداقة وطيدة، يحسون أكثر بحجم الخسارة، وبقيمة الرجل، الذي كان حلو المعشر، يعطي للصداقة حقها ويصونها ويشعرك بقربه منك وأنك أخص أصدقائه، من دون تكلف أو ادعاء.

هناك أجيال من الباحثين الشباب الذين لا يعرفون الشيء الكثير عن جيل الرواد من الباحثين الذين سبقوهم إلى البحث التاريخي، وخاضوا فيه وعانوا من مصاعبه، في وقت لم تكن فيه الأمور ميسرة ومتاحة للباحثين كما هو الشأن اليوم، لذلك أرى لزاما علي أن أحاول التعريف بالراحل عثمان بناني، من خلال الإشارة إلى بعض المحطات من مساره، وأرجو من الزملاء الذين ربطتهم به علاقات أوثق أن يبادروا إلى تجلية بعض الجوانب الظليلة من شخصيته الفريدة والمتميزة، التي تصلح أن تكون قدوة للباحثين الشباب.

ثلاثة عقود من التدريس في الكلية، مكنته من تأطير أجيال عديدة من الطلبة، ومن المساهمة في أنشطة الكلية الثقافية والعلمية والنقابية، ونفس المدة الزمنية قضاها عضوا نشيطا في الجمعية المغربية للبحث التاريخي سواء بصفته عضوا في مكتبها، أو عضوا متميزا من أعضائها، وكان دائما غيورا عليها، متتبعا لأخبارها، حريصا على حضور أنشطتها والمساهمة فيها، معتزا وفخورا بالانتماء إليها، يتقدم بالنصح أحيانا، وبالعتاب أحيانا أخرى، ويشيد بما يراه إيجابيا، وينبه إلى السلبيات بكل لباقة وذوق.

أيها العزيز، لقد كنت عزيزا عندنا جميعا، كنت حسن المعشر، ودودا لطيفا، أنيقا في كلامك ولباسك وتعاملك، في مخبرك ومظهرك، لقد بلغت الغاية في "الطيبوبة"، وترفعت عن السفاسف، ونأيت بنفسك عن الأبهة والظهور. كانت جنازتك مناسبة لاجتماع الكثيرين ممن عرفوك وأحبوك، وأعجبوا بسيرتك، ولا حديث لهم إلا عن سجاياك وخصالك، ومواقفك، ونبلك، وشخصيتك المتميزة. واستشعر الجميع بأسى شديد ما يمكن أن تكون قد كابدت من الألم والمعاناة، وأنت مضطر إلى ملازمة البيت، ومصارعة المرض في صمت، مع أنك بطبعك ميال إلى المرح محب للحياة.

ثق أيها العزيز أن مكانتك في القلب ثابتة، وذكراك باقية لا تمحى، ودعواتنا لك جميعا بأن يغفر الله لك ذنوبك ويرحمك ويشملك بعفوه ورضاه، ويغدق عليك من خيراته وجناته، ويسكنك الفردوس، ويعوضك عن عناء الدنيا الفانية بنعيم الآخرة الباقية، ويلهمنا جميعا الصبر والسلوان.