تواجه مشاركة المواطن السعودي في الأمن الاجتماعي بدرجة كبيرة 13 عائقا، من أبرزها ارتفاع معدلات البطالة، وضعف الخدمات المقدمة للمواطنين، ونقص الشفافية داخل المؤسسات، وتزايد صور الفساد. كشفت ذلك أطروحة ماجستير بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.




لخصت دراسة حديثة 13 عائقا، تحول دون مشاركة المواطن في تعزيز الأمن الاجتماعي في المملكة بدرجة كبيرة، من أبرزها ارتفاع معدلات البطالة بين السعوديين، وضعف الخدمات المقدمة للمواطنين، ونقص الشفافية داخل المؤسسات، وتزايد صور الفساد.


 


مخاطر ضعف المشاركة

حدد الباحث سعيد بن عايض محمد القحطاني في أطروحة ماجستير لعام 2016 بكلية العلوم الإستراتيجية في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، بعنوان "دور المواطن في تعزيز الأمن الاجتماعي من وجهة نظر ضباط شرطة مدينة الرياض"، المخاطر المتوقع حدوثها نتيجة ضعف مساهمة المواطن في تعزيز الأمن الاجتماعي في المملكة بدرجة كبيرة 14 حالة من أبرزها "ارتفاع عدد الجرائم المقيدة ضد مجهول، وارتفاع حالات الخروج عن النظام، وارتفاع معدلات ارتكاب الجرائم، وزيادة حالات الفساد، وتمكين المجرمين من الاختفاء عن عيون رجال الأمن، وارتفاع معدل ارتكاب العمليات الإرهابية نتيجة انضمام الجماعات المهشمة للجماعات الإرهابية".


 


 


مشكلة وأهداف الدراسة

انحصرت مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤل الرئيس التالي "ما دور المواطن في تعزيز الأمن الاجتماعي في المملكة".

وتضمنت أهداف الدراسة ما يلي:


1- معرفة واقع مساهمة المواطن في تعزيز الأمن الاجتماعي في المملكة.


2- الوقوف على المخاطر المحتملة لضعف مساهمة المواطن في تعزيز الأمن الاجتماعي في المملكة.


3- التعرف على المعوقات التي تحول دون مشاركة المواطن في تعزيز الأمن الاجتماعي في المملكة.



4- تقديم التصور الإستراتيجي اللازم لتعزيز مشاركة المواطن في تعزيز الأمن الاجتماعي في المملكة.


 


مجتمع وعينة الدراسة

تكون مجتمع الدراسة من ضباط مراكز الشرطة في مدينة الرياض وعددهم الإجمالي 235 ضابطا، وقام الباحث بحصر شامل لجميع مفردات مجتمع الدراسة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي عن طريق المدخل المسحي باستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات.


 




أهم التوصيات :

- وضع إستراتيجية أمنية لتعزيز مشاركة المواطن

- تنظيم حملات إعلامية لتنمية ثقافة الأمن الاجتماعي

- تواصل الأجهزة الأمنية مع الإعلام والمدارس والجامعات