فيما تجاوزت درجة الحرارة العظمى 50 درجة مئوية في بعض المناطق، خصوصا المنطقة الوسطى كالرياض، وبعض الدول الخليجية، أمس، توقع باحث فلكي استمرار الموجة الحارة خلال الـ33 يوما المقبلة.



استمرار الموجة الحارة

قال المختص الفلكي الدكتور خالد الزعاق، إن "درجات الحرارة وصلت ذروتها خلال هذه الفترة فيما يسمى بموسمي "صبّاغ اللون" و"طبّاخ التمر"، إذ أسهمت الحرارة الشديدة في نضوج بلح النخيل وتغيّر لونها، وهذه الدرجات ستستقر في معدلاتها الحالية خلال الفترة المقبلة حتى دخول موسم "سهيل" بعد حوالي شهر من الآن، حيث ستنكسر درجات الحرارة، ويشعر السكان ببدء انخفاضها، وببرودة ملموسة آخر الليل"، متوقعا استمرار الموجة الحارة في الـ33 يوما المقبلة.

وعن درجات الحرارة المسجلة قال، إن "الحرارة تحت الشمس في المواقع المكشوفة تتجاوز 70 درجة مئوية، إلا أن الدرجات المعتمدة عالميا تكون في الظل".

وكشف الزعاق أن "معايير الحرارة في السيارات تقريبية وليست دقيقة، فهي تختلف حسب لون السيارة، ومكان وجودها وتحركاتها، فالسيارات ذات اللون الأسود تسجل حرارة أعلى من البيضاء نتيجة تخزينها الحرارة".



‏‏ المعدل السنوي

‏أوضح أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند، أن "درجة الحرارة المسجلة أمس أعلى من معدلها السنوي لمثل هذا اليوم من السنة بنحو 6-7 درجات، ووفقا للسجلات المناخية التاريخية، فإن العشر الأواخر من يوليو تعد الأشد حرّا، يليها العشر الأوائل من أغسطس".

وأضاف "أدنى درجة حرارة سجلت أمس بالمملكة كانت 19 درجة مئوية في أبها، في حين كانت أعلى درجة في القيصومة وهي 50، فيما سجلت أعلى درجة حرارة في العالم خلال الـ24 ساعة الماضية في محطة مطربة بالكويت، وهي 54 درجة مئوية، إذ ناهزت حرارة الهواء ظهرا بالظل نصف درجة الغليان".



مقاطع مصورة

تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي مشاهد غريبة تعكس الارتفاع الكبير لدرجة الحرارة هذه الأيام، وهو ما لم تتحمله حتى الحيوانات المشهورة بتحملها الحرارة وللعطش، كالضبان والجمال والذئاب.

ومما نشر الأيام الماضية على موقع "يوتيوب" فيديو يصور مواطنا يسقي ذئبا من قارورة مياه صحية، في مشهد غريب، إذ أجبرت الحرارة العالية الذئب المفترس على الخروج من جحره بحثا عن الماء.

ومن المقاطع التي حازت على نسب مشاهدة عالية، مشهد عمال يضعون البيض المخفوق على صاج لقليه تحت أشعة الشمس الحارة، وآخر يوثق عددا من الضبان وهي تهرب من حرارة الشمس إلى الظل.

الجِمال أيضا ظهرت في مقاطع مصورة، إذ ظهر بعضها وهي تستظل بشجرة مع تعليق ساخر لصاحب المقطع يقول "بلا سفينة صحراء بلا هَمّ"، في إشارة إلى عدم تحمل الجمال الارتفاع الشديد للحرارة فاستظلت بالشجرة.



تنبيه رسمي

كانت هيئة الأرصاد وحماية البيئة أطلقت أمس تنبيها حول موجة الحر، وطالبت بعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، خصوصا في الرياض والأجزاء التابعة لها والمنطقة الشرقية، ومحافظات الخفجي والنعيرة وحفر الباطن.