انطلقت أعمال المرحلة التنفيذية الأولى لتنمية الرويس بتطوير منطقة العشوائيات في الحي أمس، بإشراف مباشر من محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد. وأكد مدير إدارة التجديد الحضري في شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني المهندس أسامة أحمد شحاتة أن أهالي الحي أمامهم 5 خيارات أساسية للاختيار فيما بينها، مبينا مراعاتها ظروف الجميع. وأشار إلى إمكانية أن يتولى الأهالي التطوير المباشر بأنفسهم أو المساهمة بقيمة الوحدة في المشروع، والحصول على سكن بديل أو تعويض نقدي، كما يمكنهم الدمج بين أكثر من خيار بحسب قيمة المساهمة والعقار.

 حقوق الملاك

لفت شحاتة إلى أن اللجنة الشرعية والاجتماعية التي تشكلت في إطار المشروع تهدف للحفاظ على حقوق الملاك ومساعدتهم في الحصول على أفضل الخيارات، منوها بأن صندوق الدعم الاجتماعي يهدف للتعامل مع الحالات الخاصة للملاك الذين لا تكفى تقديرات مساكنهم للحصول على سكن بديل.

وأوضح أن المرحلة الأولى تتكون من 5 مناطق وتبلغ مساحتها 313.000 م2 وتتكون حدودها على النحو التالي:

المنطقة 101، 102 وتقع بين شارع فلسطين شمالا وشارع الأندلس غربا وشارع حائل شرقا وشرع أبوفراس جنوبا والمنطقة 103 وتقع بين شارع فلسطين شمالا والصالحية بلازا غربا وشارع يحيى بن زامل شرقا وشارع أبوفراس جنوبا.

 5 خيارات

ذكر شحاتة أن المنطقة 104 سيتم إنشاء السكن البديل عليها وتقع جنوب شرق منطقة التطوير على شارع الشرق شرقا وشارع بذور الإيمان جنوبا، فيما ستشهد المنطقة 105 إقامة جامع الملك عبدالعزيز عليها ليكون معلما لمدينة جدة ويحدها شارع حائل غربا وشارع السيد جنوبا، وقدر عدد العقارات ضمن المرحلة الأولى 286 عقارا.

يذكر أن السكن البديل هو واحد من الخيارات الخمسة المتاحة للملاك والذي بموجبه يتم تعويض المالك بعقار في نفس منطقة التطوير أو المناطق المجاورة بنفس قيمة عقاره أو أكثر من صندوق الدعم المخصص لهذا الغرض، وتم تخصيص منطقة داخل حدود التطوير بمساحة تقريبية 6000 م2 لبناء 160 وحدة سكنية. كما تم توفير 60 وحدة سكنية قريبة من منطقة التطوير جاهزة للتسليم حال موافقة المالك والانتهاء من الإجراءات النظامية.