قامت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات بتكليف من اللجنة الأولمبية السعودية، بإعداد وتنفيذ الخدمات الطبية على المنشطات للوفد السعودي المشارك في الأولمبياد.

وأكد أمين عام اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات عبدالعزيز المسعد أنهم بدؤوا الإعداد لهذا البرنامج منذ أغسطس 2015 باستلام اللوائح والأنظمة المعتمدة من اللجنة الأولمبية الدولية الخاصة بالخدمات الطبية وبرنامج الرقابة على المنشطات الذي يتم تنفيذه في ريو 2016.

وأشار المسعد إلى أنه تم التنسيق مع كافة الاتحادات الرياضية المشاركة بمتابعة معسكرات اللاعبين المتأهلين والتأكد من الأدوية المستخدمة من قبلهم والحاجة لطلب الاستثناء للاستخدام العلاجي من عدمه، مضيفاً أنه تم التأكد من قائمة الأدوية المرسلة مع الوفد السعودي من عدم احتوائها على مواد محظورة، وقد تم اعتمادها من اللجنة المنظمة.

كما تم تنفيذ برنامج توعوي شامل عن المواد المحظورة رياضيا لكافة اللاعبين واللاعبات المشاركين في الدورة من خلال معسكراتهم التدريبية سواء داخل أو خارج السعودية مع إجراء فحوص متكررة قبل المشاركة، مع التنويه إلى جميع الرياضين بعدم استخدام أي دواء أو مكمل غذائي إلا بعد الاستفسار من الأجهزة الطبية المرافقة لهم أو الفريق الطبي الخاص بالوفد السعودي.