استأثرت الأمراض التنفسية بثلث أعداد المرضى المراجعين لأقسام طوارئ مستشفيات وزارة الصحة، ففيما استقبلت طوارئ المستشفيات نحو 21 مليون حالة طارئة، سجل المصابون بالأمراض التنفسية حضورا بلغ 5.1 ملايين مراجع.




كشفت مصادر طبية لـ"الوطن" أن أقسام طوارئ مستشفيات وزارة الصحة قدمت الخدمة العلاجية العام الماضي لأكثر من 21 مليون حالة طارئة في عدد من التخصصات الطبية. واشتملت على أكثر من 18 مليون حالة طارئة بالمرض، و183 ألف حالة طارئة بالإصابة، و436 ألف حالة طارئة في أمراض النساء والولادة، و93 ألفا في أمراض حديثي الولادة.

وأكدت المصادر أن الحالات الطارئة بالمرض، اشتملت على عدد من التخصصات منها الأمراض المعدية، والسكري، وأمراض الدم، وأمراض الجهاز العصبي المركزي، وأمراض العيون، وأمراض الأنف والأذن والحنجرة، وضغط الدم وأمراض القلب الاسكيمي، وروماتيزم القلب، والجهاز التنفسي، وأمراض الجهاز الهضمي، وأمراض التهاب الزائدة الدودية، وأمراض الجهاز البولي والتناسلي، وأمراض التسمم الغذائي.

وأشارت المصادر إلى أن الحالات الطارئة بالإصابة، اشتملت على تخصصات طوارئ "حوادث سيارات وطرق، وتسمم دوائي ومنظفات، وسقوط، وإصابات عرضية، وحروق، وطلق ناري، وغرق، واغتصاب، ولدغة عقرب أو ثعبان، وعضة كلب أو حوادث حيوانات أخرى، وأجسام غريبة بالجسم".

يذكر أن عدد المراجعين السعوديين لأقسام الطوارئ بلغ 19.2 مليون مراجع، فيما بلغ عدد المراجعين الوافدين 2.02 مليون مراجع. وبلغ عدد الذكور 11.6 مليون مراجع، والإناث 9.6 ملايين مراجعة.