كشف عدد من المختصين، أن نسبة التعرض لإصابات ضربات الشمس خلال فصل الصيف، ترتفع عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض السكري أكثر من غيرهم.


أعراض الضربة

أوضح المختصون أن مثل هذه الحالات تنتج عند التعرض لحرارة عالية لفترة طويلة، من دون تعويض السوائل المفقودة، مشيرين إلى أن أعراض ضربة الشمس تكون في الإحساس بالجلد البارد والرطب، مع قشعريرة عندما ترتفع درجة الحرارة، والتعرق بشدة، والشعور بالدوخة مع التعب والضعف، إلى جانب تسارع نبضات القلب، وانخفاض ضغط الدم عند الوقوف، وتشنج العضلات، بالإضافة إلى الغثيان والصداع.

 


مؤشرات مقلقة

ذكر مدير الشؤون الصحية بمحافظة حفر الباطن الدكتور عادي بن حسين العادي لـ"الوطن"، أنه وفقا لنتائج المسح الصحي الوطني للمعلومات الصحية بالمملكة، فإن معدل انتشار داء السكري بلغ 13.4%، منها 14.8% عند الذكور، و11.7% عند الإناث، مشيرا إلى أن معدل الإصابة يرتفع مع التقدم بالعمر، حيث بلغت النسب نحو 7.8% لمن هم بين 25 و34 سنة، و50.4% لمن هم في 65 سنة فأكثر.

وبين العادي، أنه وفقا للمسح فإن نسبة انتشار ما قبل الإصابة بداء السكري عند الذكور بلغت 17% بمعدل 1.29 مليون مصاب، وبنسبة 15.5% عند الإناث، بواقع 1.1 مليون مصابة.

 


التثقيف والتوعية

أضاف العادي "أن هنالك العديد من الفعاليات والأنشطة التوعوية والتثقيفية لأمراض السكري، التي ينظمها البرنامج الوطني لمكافحة داء السكري في عدد من مدن ومحافظات المملكة، تشتمل على عدد من الدروس التثقيفية والعملية، تقدم من قبل أطباء ومختصين، للتعريف بمخاطر الإصابة بداء السكري، وطرق الوقاية منه من خلال اتباع أنماط صحية سليمة".