تصدرت 4 جنسيات الحجاج القادمين إلى المدينة المنورة منذ بداية الموسم، إذ احتل حجاج تركيا الصدارة، تلتهم الهند ثم الباكستان وإندونيسيا، فيما توزعت باقي النسب على عدد من الدول الإسلامية الأخرى.

وبحسب تقرير صادر عن فرع وزارة الحج والعمرة بمنطقة المدينة المنورة أمس، فإن إجمالي الواصلين إلى المدينة المنورة عبر منافذ المنطقة الجوية والبحرية والبرية بلغ 303900 حاج، قدم منهم 27364 حاجا عن طريق الهجرة، فيما بلغ عدد الحجاج القادمين عن طريق مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي 276419 حاجا، فيما بلغ عدد الذين وصولوا عبر المنفذ البحري متمثلا في ميناء ينبع 117. وبين مدير فرع وزارة الحج والعمرة بمنطقة المدينة المنورة محمد عبدالرحمن البيجاوي أن كافة إدارات ومراكز فرع الوزارة بالمنطقة جندت كافة طاقاتها منذ فترة مبكرة لتطبيق خطة الحج وفقا للخطة المعتمدة من قبل وزير الحج و العمرة.

وأضاف البيجاوي أنه قد تم تشغيل كافة مراكز الإرشاد المنتشرة في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف والتي تقدم خدماتها على مدار الساعة، سواء كان ذلك في مجال إرشاد التائهين أو خدمة الاستعلام السياحي أو خدمات التائهين، وكذلك لتلقي الملاحظات و الاقتراحات.