سجلت بنوك الدم في 13 منطقة بالمملكة، تزايدا في عدد الفحوص الخاصة بالأمراض المعدية لعام 1435-1436، إذ بلغ مجموع تلك الفحوص 1.512.527 فحصا لأنواع متعددة من الأمراض المعدية.

وتلقت تلك البنوك طلبات إجراء تحاليل طبية لمرضى مراجعين لمنشآت صحية قصد إجراء فحوص، شملت أمراض الكبد الوبائي A-B، وتحاليل جرثومة المعدة، وأمراض الطفيليات والبكتريا المضرة، وعينات للكشف عن أمراض الدم، والملاريا، والكوليرا، والطفح الجلدي "الجدري".

وسجلت مدينة الرياض 411.122 عينة، بينما سجلت مكة المكرمة والمدينة المنورة 220.383 عينة، وفي القصيم تم تسجيل 190.246 عينة، والشرقية 152.904 عينة.

وأوضح فني بنك الدم بمستشفي الملك فهد العام أحمد القحطاني، أن بنوك الدم في المستشفيات الحكومية تقوم باستقبال عينات المرضى المراجعين لتلك المنشآت الصحية، كما يتم إحالة الحجاج المشتبه في إصابتهم بالأمراض المعدية إلى المستشفى لإجراء التحاليل طبية لهم.

من جانبه، أكد مدير المراكز الصحية بمطار الملك عبدالعزيز، عبدالغني المالكي لـ"الوطن"، أن المراقبة الوبائية والإجراءات الوقائية في منافذ المملكة تكون مشددة، بحيث يتم فحص الأمراض الوبائية المحتملة القادمة من البلاد المتضررة، كالحمى الصفراء، والحمى المخية الشوكية، وحمى الضنك، إضافة إلى ما يستجد من فيروسات كأنفلونزا الطيور، والحميات النزفية.