اعترف تنظيم داعش بمقتل المتحدث باسمه، أبومحمد العدناني، وقالت وكالة "أعماق" التابعة للتنظيم، إن العدناني قتل في مدينة حلب، شمال سورية، "أثناء تفقده العمليات العسكرية".

وقالت مصادر إعلامية إن غارة للتحالف الدولي استهدفت، أمس، حافلة للتنظيم وقتلت كل من فيها، إلا أنه لا يمكن الجزم بأن العدناني ضمن الذين لقوا حتفهم في الغارة. وأضافت أن العدناني هو أبرز قادة داعش، من حيث الظهور الإعلامي، فهو أول من ظهر وأعلن أن التنظيم كسر الحدود، وأول من أعلن شعار التنظيم المتمثل في التمدد على نطاق واسع. وتابع أن الدواعش خسروا ثلاثة من أبرز قادتهم خلال الأشهر الثمانية الماضية، هم عمر الشيشاني، وأبوعمر الأنباري، إضافة للعدناني.

ويعد العدناني من أبرز قادة تنظيم الدولة، وقد تولى منصب "أمير الشام" في التنظيم، وكان عنصرا مغمورا في تنظيم القاعدة، ثم انتقل إلى جبهة النصرة، لينتهي به الأمر قياديا في داعش وموضع ثقة قائده أبي بكر البغدادي.

وأطلق تنظيم داعش على العدناني لقب "المنجنيق"، كونه المصدر الرئيسي لنشر الرسائل الرسمية، بما في ذلك إعلان إنشاء "الخلافة"، وإصدار تسجيلات صوتية وبيانات مكتوبة، تتناول عمليات التنظيم في العراق وسورية، واشتهر بتهديداته وتصريحاته التي طالت العديد من دول العالم.