علمت "الوطن" أن محكمة التنفيذ في أبها ألزمت أبا بتسليم ابنه إلى والدته، وأخذه عصر اليوم التالي، على أن يعيده إليها في اليوم الذي يليه، وذلك لمدة عشرة أيام حتى يتأقلم الابن على مكانه الجديد لدى والدته.

وكانت الأم قد رفعت دعوى تطلب فيها حكم الحضانة لابنها الذي يعيش عند والده، وصدر لها صك شرعي من محكمة الأحوال الشخصية بالرياض يفيد بحقها في الحضانة، لتلجأ بعد ذلك إلى محكمة التنفيذ في أبها لتنفذ الأخيرة الحكم خلال 24 ساعة بحضور الأب ووالدته.

ونصت المادة 76 من نظام التنفيذ ولائحته التنفيذية في الفقرة (أ) على التدرج في تنفيذ الحضانة، ليتأقلم المحضون ويتهيأ نفسيا مع المكان الجديد مراعاة لظروفه، وهذا ما اتفق عليه الطرفان "الأم المطلقة، والأب"، بحيث تأخذ الأم الابن ليوم تنفيذا للحكم، على أن يأخذه والده عصر اليوم التالي، ويعيده في اليوم الذي يليه في ذات الوقت ولمدة عشرة أيام، ويكون الأب هو المسؤول عن أخذ الطفل وإعادته إلى والدته.

وحددت المادة الـ76 لقاضي التنفيذ آلية تنفيذ الحكم الصادر بزيارة الصغيرة ما لم ينص الحكم عليها، بحيث يجري التنفيذ بتسليم الصغير في مكان مهيأ ومناسب لهذا النوع من التنفيذ، وتحدد وزارة العدل تلك الأماكن بحسب اللائحة، بشرط ألا يكون في أماكن الشرط ونحوها، وللقاضي أيضا تحديد المسلم والمستلم للطفل المزار، وآلية نقله وأجرة النقل وكيفية الزيارة مكانا وصفة.