توالى وصول دفعات الحجاج ضيوف برنامج خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى مكة المكرمة لليوم الثاني على التوالي، حيث وصل 320 حاجا وحاجة ينتمون إلى 18 دولة، لأداء مناسك الحج، ضمن البرنامج الذي تشرف عليه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ممثلة في الأمانة العامة لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة. وبوصول الدفعات الجديدة يرتفع عدد الحجاج الذين وصلوا إلى 645 حاجا وحاجة من 35 دولة، حيث استقبل البرنامج أول من أمس 325 حاجا وحاجة ينتمون إلى 17 دولة، وسيتوالى توافد الضيوف خلال الأيام المقبلة ليكتمل وصولهم الأربعاء المقبل. وكان في استقبال الضيوف لدى وصولهم إلى مقر إقامتهم في فندق الدار البيضاء بمنطقة كدي بمكة المكرمة الأمين العام لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن مدلج المدلج، ونائبه الدكتور زيد بن علي الدكان ورؤساء وأعضاء اللجان العاملة بالبرنامج، حيث رحبوا بهم في بلاد الحرمين الشريفين.


ترحيب

نقل الأمين العام لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج، تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة وصولهم إلى هذه البقاع الطاهرة، متمنيا لهم إقامة طيبة وحجا مبرورا، والعودة إلى ديارهم سالمين غانمين.

كما نقل لهم ترحيب وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على البرنامج الشيخ صالح آل الشيخ وتمنياته لهم إتمام أداء مناسك حجهم على الشكل الصحيح وفي يسر وسهولة وأمن وأمان.


عناية وتكريم

عبّر الضيوف عن عظيم شكرهم وامتنانهم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على هذه المكرمة الغالية، وعلى ما يحظى به جميع ضيوف بيت الله من عناية وتكريم، مشيرين إلى أنه منذ وصولهم إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وجدوا لجنة الاستقبال في انتظارهم، وأنهيت إجراءات دخولهم في وقت قياسي حتى وصولهم إلى مقر السكن في مكة المكرمة. ورفع الحجاج إلى خادم الحرمين الشريفين والشعب السعودي الكريم أسمى آيات التبريك والتوفيق بمناسبة حلول موسم الحج، سائلين الله أن يديم الأمن والأمان في المملكة، ويوفق خادم الحرمين الشريفين ويجزيه خيرا على ما قدمه لهم من استضافة.


2400 لأداء النسك

بين المدلج أن استضافة خادم الحرمين الشريفين لـ1400 حاج وحاجة من إخوانه المسلمين في 60 دولة من قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا وأميركا، وكذلك أمره باستضافة 1000 فلسطيني من ذوي الشهداء الفلسطينيين لأداء فريضة الحج على نفقته الخاصة هذا العام، لفتة كريمة منه، تظهر المعاني والقيم الإنسانية التي يكنها لهم، وهي امتداد وتواصل لعطاءاته وأياديه البيضاء على إخوانه من أبناء العالم الإسلامي في مختلف الميادين وعلى الصُّعُد كافة، انطلاقا من الدور الريادي والرسالة النبيلة لهذا البلد الكريم المعطاء مهبط الوحي، ومهوى أفئدة المسلمين تحت قيادته الحكيمة.


توفير المتطلبات

أكد الأمين العام أن اللجان العاملة في البرنامج قامت بعملها اللازم تجاه الضيوف، حيث أتمت خدمات إسكانهم وإعاشتهم وتزويدهم بكل ما يحتاجونه من المستلزمات، مشددا على توفير كل المتطلبات لاستقبال الضيوف، بما يمكنهم من أداء فريضة الحج بكل راحة، منوها بتوجيه الشيخ صالح آل الشيخ بتسخير جميع الإمكانات المتيسرة لخدمة الضيوف، حيث يتابع تحضيرات البرنامج أولا بأول، لإبراز الدور الريادي للبرنامج الذي يعد معلما مهما، يعكس حرص القيادة الرشيدة على توفير السبل لخدمة الصفوة من علماء العالم الإسلامي، وأسر ذوي الشهداء من فلسطين.


دول الحجاج

ينتمي الحجاج إلى دول أفغانستان، تشاد، ساحل العاج، إثيوبيا، توجو، بوركينا فاسو، الكاميرون، فيجي، جزر القمر، طاجيكستان، إريتريا، كينيا، إندونيسيا، جنوب أفريقيا، أذربيجان، تركمانستان، ماليزيا، سريلانكا.


المطيري يودع حجاج بنجلاديش

ودع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بنجلاديش الشعبية عبدالله بن حجاج المطيري، في مطار شاه الدولي بالعاصمة دكا، ضيوف خادم الحرمين الشريفين من الحجاج البنجلاديشيين الذين سيؤدون مناسك الحج لهذا العام.

ونوه السفير المطيري بالجهود المضنية التي تقوم بها حكومة المملكة من أجل خدمة ضيوف الرحمن، سائلا الله العلي القدير أن يتقبّل من الحجاج سعيهم، وأن يجعل حجهم حجا مبرورا، ويعيدهم إلى بلادهم سالمين غانمين.


معلا يحتفي بضيوف الملك من السودان

شارك سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان فيصل بن حامد معلا، في حفل أقيم بالعاصمة السودانية الخرطوم لتوديع ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج.

ونوه السفير معلا في كلمة خلال الحفل بما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لحجاج بيت الله الحرام على مختلف الأصعدة التنظيمية والأمنية والصحية لتوفير سبل الراحة لهم.

ودعا الحجاج إلى الاهتمام بتأدية المشاعر والنسك، والتوجه إلى الله صادقين، متمنيا لهم حجا مبرورا وذنبا مغفورا.