انطلقت مساء أول من أمس رسميا، قناة الحج الناطقة باللغة الفارسية، والتي تبثها هيئة الإذاعة والتلفزيون من مركز تلفزيون مكة المكرمة، لمخاطبة الحجاج والزوار الناطقين باللغة الفارسية.

وقال وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي، إن "القناة تأتي انطلاقا من حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز على نقل شعائر الحج للناطقين باللغة الفارسية، إضافة إلى اللغات الأخرى".

وأوضح أن "القناة تهدف إلى إيصال رسالة الحج ومعاني الإسلام الخالدة، وما تقدمه المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين للبيتين الشريفين والحجاج والزوار باللغة الفارسية، للناطقين بها في جميع أنحاء العالم، والمقدر عددهم بنحو 130 مليونا".

وأبان الدكتور الطريفي أن "القناة ستبث على مدار الـ24 ساعة، وتغطي مناسك الحج، والنقل المباشر لجميع الصلوات من المسجد الحرام، عبر 4 أقمار اصطناعية هي: عرب سات، ونايل سات، وهوت بيرد، وياه سات، إلى جانب بث إذاعي على موجات الـFM والقصيرة التي تبث عليها الإذاعات السعودية للعالم، وكذلك عبر تطبيقات الهاتف المحمول، وعلى مواقع هيئة الإذاعة والتلفزيون عبر الإنترنت".