طبقت وزارة الحج والعمرة عددا من الخدمات الإلكترونية والتطبيقات التفاعلية لخدمة ضيوف الرحمن من خلال تطبيقات الوزارة على الأجهزة الذكية وأيضا التطبيق التفاعلي "مناسكنا"، الذي يساعد حجاج بيت الله الحرام على أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، حيث يتميز بعدة إمكانات، منها استخدامه خرائط بالغة الدقة للأماكن المقدسة. كما يتم تحديث التطبيق بصورة دورية، ويحدد التطبيق أماكن الخدمات العامة والمواقع الخدمية كالمطاعم ودورات المياه وكل مرفق يمكن أن يحتاجه الحاج في رحلته. كما يوفر التطبيق خدمات الترجمة الفورية وخدمات الطوارئ بمجرد لمس الزر المرئي على الشاشة، وخدمات الصرافة وتحويل العملة، وجدول أوقات الصلاة وبوصلة القبلة، ومعرفة الوقت المتبقي للصلاة، واتجاه القبلة وأوقات الصلاة وتغريدات وزارة الحج والعمرة، وتحديث خدمات الأخبار والطقس. ويمكن استخدام التطبيق بـ7 لغات هي (العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الأردية، المالايو، التركية، والبنغالية).

وقال الحاجان عبدالله الغامدي، ومحمد أحمد عن التطبيق، اللذين قاما بتحميله بعد ورود رسالة "sms" على هواتفهما النقالة، إن هذا التطبيق يوفر خدمات عديدة وخاصة خدمات خارج الحدود، وخدمة تحديد موقع الرفاق، والتأكد من التواجد داخل حدود المشعر، وخدمة تحديد الأماكن المهمة العامة مثل أقرب مسجد أو مطعم أو مستشفى أو مركز تسوق وأيضا خدمة الترجمة الفورية وغيرها.

وقال الخبير التقني المهندس أحمد الثقفي إن المتابع لحج هذا العام من الناحية الإعلامية يجد أن المسؤولين عن إدارة الحج ممثلين في وزارة الحج والعمرة والوزارات والمؤسسات الحكومية الأخرى نجحوا نجاحا باهرا في استخدام تقنيات الإعلام الحديث، ومن أهمها خدمات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف الذكية.