أصيب 46 شخصًا بجروح مختلفة، بينهم اثنان بحالة حرجة، أمس، في انفجار سيارة مستهدفةً نقطة للشرطة قرب مقر حزب "العدالة والتنمية" بولاية "فان"، شرقي تركيا.

وقالت مصادر أمنية إن مسلحين يشتبه في انتمائهم لحزب العمال الكردستاني، فجروا سيارة ملغومة قرب مكاتب حكومية في مدينة "فان"، مشيرة إلى أن الانفجار وقع على بعد نحو 200 متر من مكتب حاكم الإقليم في المدينة، وهز وسط المدينة وأشعل النيران في مبان وسيارات.

ودمر الانفجار واجهة مبنى مؤلف من أربعة طوابق. وأظهرت لقطات بثتها وكالة دوجان للأنباء خراطيم المياه المستخدمة لمحاولة إخماد ألسنة اللهب في الشارع المقابل. والحي الذي عادة ما يكون مزدحما كان خاليا من المرور أمس في أول أيام عيد الأضحى.

 وأفادت ولاية فان في بيان، أن الهجوم نفذته عناصر من منظمة "بي كا كا" الإرهابية، مؤكدةً سقوط 46 جريحاً.

وسبق أن صرّح قائد شرطة الولاية، سعاد أكيجي، بأن الانفجار وقع بواسطة سيارة مفخخة، مشيراً إلى أنه أسفر عن إصابة 27 شخصًا، بينهم حالتان حرجتان.

وأضاف أن الانفجار تسبب في تحطم نوافذ الشركات والمنازل المحيطة بالموقع، فيما توجه عدد من سيارات الإسعاف والشرطة والإطفائية إلى موقع الانفجار.

كما أوضح أن مقر حزب "العدالة والتنمية" وفندقاً، تعرضا لخسائر مادية نتيجة الانفجار، فيما نقلت سيارات الإسعاف الجرحى إلى مستشفيات المدينة، وباشرت فرق الإطفاء بإزالة مخلفات الانفجار.

ويأتي هذا الانفجار غداة إقالة رؤساء 28 بلدية متهمين بالارتباط بحزب العمال الكردستاني المحظور، الذي يخوض تمردا داميا في جنوب شرق تركيا أو بالداعية فتح الله جولن الذي تتهمه السلطات بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية في 15 يوليو الماضي.




إدانة سعودية للتفجير 


الرياض: واس

عبّر مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للتفجير الذي استهدف مركزا للشرطة في مدينة وان، شرقي تركيا، وأسفر عن سقوط عشرات الجرحى. وجدد المصدر تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب جمهورية تركيا الشقيقة، متمنيا للمصابين الشفاء العاجل.