ينفق السعوديين أكثر من 67.5 مليون ريال سنويا على شاي سريلانكا، إذ يستوردون منها 5 آلاف طن في العام الواحد، تمثل نسبة 15% من إجمالي استيرادهم للشاي.  

أوضح ذلك السكرتير التجاري في سفارة سريلانكا بالعاصمة الرياض، غاياه راجاباكسا، في تصريح إلى "الوطن"، مبيناً أن حجم استيراد المملكة العربية السعودية للشاي السريلانكي يبلغ 5 آلاف طن سنويا، تمثل قيمتها أكثر من 18 مليون دولار.


33 ألف طن سنويا

أضاف راجاباكسا أن نسبة شاي سريلانكا من إجمالي ما تستورده المملكة العربية السعودية تقدر بـ 15 % وأن المملكة تستورد أكثر من 33 ألف طن سنويا من الشاي، قائلا "إن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعد مستوردا أساسيا لسريلانكا، ويتم تصدير 50% من الإنتاج".

أشار راجاباكسا إلى أن 10% من سكان بلاده يعملون في زراعة الشاي، يقدر عددهم بمليوني عامل في مساحة تزيد عن 220 هكتارا، وينتجون 300 ألف طن سنويا لـ28 نوعا من الشاي، إذ إن الشاي الأحمر ينتج النسبة الأكبر، فيما لا تتجاوز زراعة الشاي الأخضر نسبة 1% من إجمالي المحصول العام.

وقال راجاباكسا "إن الشاي السيلاني أفضل أنواع الشاي لجودته العالية وللتشكيلة المتنوعة من النكهات و المذاقات"، مبينا أن حكومة بلاده المتمثلة في مجلس الشاي، تتفحص بدقة نوعية الشاي لكل مرحلة "التصنيع، والفرز، والمزج، والتعبئة، والتصدير"، وتحت إشراف ورعاية من معهد أبحاث شاي سريلانكا وهو أضخم مركز أبحاث للشاي في العالم.


أسمدة طبيعية

أكد راجاباكسا أن الشاي السيلاني هو الأنقى في العالم، من ناحية التزامه بمعايير المبيدات الحشرية، والموضوعة من المجلس الأوروبي، قائلا "نحرص على استخدام أسمدة طبيعية خالية من مادة الميثيل برومايد وصديقة للبيئة، مما جعل الشاي السيلاني يحصل على شهادة صداقة البيئة وطبقة الأوزون من الحكومة الكندية"، مؤكدا في الوقت ذاته أن علامة جودة الشاي السيلاني تمنح للمنتج العالي الجودة فقط.

وحول تقديم التسهيلات للتجار السعوديين الراغبين في الاستثمار في سريلانكا، قال راجاباكسا "إن سفارة سريلانكا في العاصمة الرياض تتعاون مع التجار الراغبين في الاستيراد، بتقديم كل التسهيلات والمعلومات الكافية لهم".