وثقت مواقع التواصل الاجتماعي رحلة الحج هذا العام، وسجلت حضورا مميزا في تغطياته. وعلى الرغم من توافد وسائل الإعلام المختلفة ونقلها لآلاف المواد عن مناسك الحج، إلا أن متابعي حسابات ومواقع التواصل الاجتماعي، التي نقلت أخبار حج هذا العام وخاصة برنامج "سناب شات" تفاعلوا معها وحرصوا على متابعتها أولا بأول، خاصة أنها تنقل ما خلف الكواليس من مشاهد الحج والعاملين فيه.

وفي هذا السياق، قال الإعلامي عناد العتيبي إن قصص الحج كانت تنقل على مدى أعوام سابقة عبر وسائل الإعلام التقليدية، ولكن مع دخول الإعلام الجديد أصبح نقل أخبار وأحداث الموسم يتم لحظة بلحظة، كما يرتبط الحجاج بذويهم بشكل مباشر عبر تلك المواقع، إضافة إلى أنها أصبحت المصدر لكافة وسائل الإعلام للحصول على كواليس وخبايا ما يحدث في الحج من قصص إنسانية ومبادرات شخصية أو من طرف بعض الجهات. وقال إن الحجاج الآن هم من ينقلون أخبار الحج، وهم من يصنعون تلك الأخبار، موضحا أن جميع الخدمات المقدمة للحجاج يتم الحكم فيها من خلال عدسات الجوال، وهذا يضاعف الجهد المبذول من قبل الجهات المعنية لأن عين الرقيب ليست الجهات الإعلامية، وإنما ملايين العدسات المنتشرة في أيدي الحجاج. وقال خاتم بن عيضة إنه يحرص على متابعة الحسابات الناقلة للحج عبر برنامج التواصل الاجتماعي، وذلك لأنها تقوم بنقل الحدث بشكل مباشر وبكل تفاصيله ودون إضافات، مشيرا إلى أن هذه الحسابات تؤكد على الجهد المميز الذي تبذله الجهات الحكومية العاملة في الحج.