لم يكن حال مركز الرعاية الصحية الأولية في مركز العالية بمحافظة بيش بجازان بأحسن حال من معظم المشاريع الصحية التي تم اعتمادها للمنطقة في السنوات الماضية، والتي راحت ضحية للتعثر والتوقف عن استكمال التنفيذ لأسباب مختلفة.

مشروع متعثر

يأتي المركز الصحي بمركز العالية ضمن 17 مشروعا صحيا متعثرا على مستوى منطقة جازان، والتي ما زالت بحاجة لتدخل وزارة الصحة لاستكمالها وبحث أسباب تعثرها، بعد أن توقف العمل في المشروع الذي كان من المفترض الانتهاء منه قبل 3 سنوات، بعد أن قامت صحة جازان بترسية مبنى المركز ضمن مشروع لتنفيذ 4 مراكز بمحافظات صبيا وبيش والدرب، على إحدى المؤسسات من خارج المنطقة، بتكلفة إجمالية تتجاوز 41 مليون ريال.

مطالب بالتحقيق

ناشد أهالي مركز العالية التابع لمحافظة بيش وزير الصحة، بضرورة فتح ملف المركز والتحقيق في أسباب تعثره، حيث لم يستكمل بناؤه في ظل الوعود المتكررة التي كانوا يتلقونها من مسؤولي الصحة بتشغيله خلال العامين الماضيين.

وفي هذا السياق، أكد المواطن سعد عبدالله، إن المشروع مازال على الأرض رغم انتهاء المهلة التي أعطيت للمقاول ولم يستغلها، ولم نشاهد منه أي بوادر لاستكماله، مشيرا إلى أن المعاناة تتضاعف عندما يضطر الأهالي لنقل الحالات الطارئة إلى مستشفى بيش العام الذي يبعد أكثر من 30 كلم عن مركز العالية. وأضاف أن المبنى المستأجر الذي تم توفيره من قبل صحة جازان لم يف بالغرض، وبالتالي ما زالت معاناة الأهالي مستمرة على أمل استكمال المشروع الحكومي الذي تم اعتماده.

وجود ملاحظات

أوضح المتحدث الرسمي لصحة جازان نبيل غاوي لـ"الوطن"، أن تعثر مبنى مركز الرعاية الأولية بالعالية يعود لوجود بعض الملاحظات الفنية على المقاول، مؤكدا أنه يجري حاليا اتخاذ الإجراءات والمخاطبات النظامية وسيتم استكمال العمل بالمشروع فور الانتهاء منها، واتخاذ الإجراءات اللازمة.