بناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، جدة أمس، متوجها إلى الولايات المتحدة الأميركية، ليرأس وفد المملكة في أعمال الدورة السنوية الـ"71" للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. جاء ذلك في بيان صدر عن الديوان الملكي أمس.

وكان في وداع ولي العهد، لدى مغادرته مطار الملك عبدالعزيز الدولي، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، ومحافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، والأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز، ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة للشؤون الأمنية المكلف الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي.

كما كان في وداعه وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد بن محمد السالم، وعدد من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.


الوفد الرسمي

ويضم الوفد الرسمي المرافق لولي العهد، مستشار وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ووزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، ووزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير.

وكانت أعمال الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة قد بدأت بمشاركة المملكة العربية السعودية والدول الـ193 الأعضاء في الجمعية بجدول أعمال حافل، بدأ بانتخاب رئيس جديد للجمعية العامة ومن ثم مناقشة قضايا اللاجئين والمهاجرين والتغير المناخي والصراعات والحروب وأهداف التنمية المستدامة، انتهاء بانتخاب أمين عام جديد للأمم المتحدة.


الالتزام بالمبادئ

ويلقي ولي العهد كلمة المملكة نيابة عن خادم الحرمين، خلال أعمال الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وتأتي رئاسة ولي العهد وفد المملكة بوصفها من الدول الموقعة على ميثاق سان فرانسيسكو الذي أنشئت بموجبه منظمة الأمم المتحدة، كما تأتي امتدادا لالتزام المملكة الدائم بالمبادئ والأسس التي تضمنها الميثاق، وبسعيها الدؤوب نحو وضع تلك المبادئ والأسس موضع التطبيق العملي.


تقدير أممي

من ناحية ثانية، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عن تقديره للمملكة العربية السعودية لجهودها وإسهاماتها التي بذلتها وقدمتها للأمم المتحدة في مكافحة الإرهاب.

جاء ذلك في تصريح صحفي لنائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام فرحان حق.

وقال فرحان حق في رده على سؤال عن رؤية الأمين العام للمنظمة لجهود المملكة في تعزيز أنشطة وأعمال مكافحة الإرهاب "أستطيع التأكيد على تقدير الأمين العام للإسهامات التي قدمتها المملكة لجهود المنظمة في مكافحة الإرهاب، بما في ذلك تمويل مركز مكافحة الإرهاب".


التنمية المستدامة

في شان آخر، أوضح نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن الأمين العام للأمم المتحدة يحدوه الأمل في أن تتحرك الدول الأعضاء في المنظمة قدما نحو تنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي وافقت عليها دول المنظمة.

يشار في هذا السياق إلى تأكيد المملكة حرصها على تبني الرؤية الدولية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما يتوافق مع ثوابتها وقيمها، وذلك في كلمة لها مطلع سبتمبر الجاري أمام اجتماع المجلس التنفيذي لاعتماد وثيقة البرنامج القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، حيث بلغت مساهمات المملكة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قرابة 180 مليون دولار خلال السنوات الخمس الماضية.