تعد الخيانة ظاهرة اجتماعية مرضية موجودة في كل المجتمعات الإنسانية، ولكن تختلف معدلاتها وسعة انتشارها من مجتمع إلى آخر، حسب درجة الوعي المجتمعي والعمق الحضاري والبعد الثقافي للمجتمعات بشكل عام، وحسب أيضا النظم والسنن الأخلاقية المتمخضة من قواعد الضبط الاجتماعي والقيمي والديني.

سلوك الخيانة بشكل عام له آثار نفسية واجتماعية وثقافية تؤثر على النسيج المجتمعي، إذا اتسعت دائرتها المظلمة.

الصداقة تعني علاقة اجتماعية وثيقة بين شخصين أو أكثر وتتميز بعدة خصائص، منها التقارب العمري والاستقرار العاطفي والتوافق الفكري والعلمي والثقافي، مع توافر قدر من المقاربة في السمات الشخصية والقدرات والظروف الاجتماعية والبيئة المكانية،

والصداقة إحدى مؤسسات التنشئة الاجتماعية التي تسهم في اكتساب الفرد المهارات الاجتماعية والقيم الأخلاقية، والصديق يلعب دورا مؤثرا في تغير القيم ومعاييرها والتأثير في معظم الاتجاهات السلوكية والتربوية للفرد.

وعندما تتسم الصداقة بروح الثقة الواعية، والصدق والأمانة والوضوح وبالعلاقة الإيجابية المتبادلة، تصبح صداقة متينة محافظة على رابط المودة والألفة والتضامن الاجتماعي. ولكن عندما تتحول هذه الصداقة إلى خيانة وكذب وغدر وتلوُّن في السلوك وغيرها من العلميات الاجتماعية الهدامة، تصبح صداقة مزيفة وممزقة في روابطها الوجدانية. لا طعم ولا لون لها. تقوم على المصالح الشخصية والأهداف الذاتية. ومثل هذا النمط من الصديق "المتلوّن" في سلوكه عندما يقوم بممارسة الخيانة "خيانة الثقة"، وكشف الأسرار المستأمن عليها، هنا تكون خيانة مدمرة اجتماعيا ونفسيا وعاطفيا، ولذلك قال بعض الحكماء "عندما يخوننا صديق نتألم، وعندما يخوننا إنسان بعيد نتعلم". ومثل هذا النوع من الخيانة يفضل التعامل مع صاحبها بشي من الحذر.

ولا ريب أن للخيانة بين الأصدقاء أسباب عدة، منها على سبيل المثال ضعف الوازع الديني. والدين عامل مهم في تقويم وضبط السلوك الاجتماعي، ومن الأسباب أيضا وجود خلل وظيفي في التنشئة الأخلاقية والاجتماعية والنفسية للصديق الخائن. كما أن وسائل الإعلام الفضائي والإعلام الرقمي الجديد ومكوناته أسهمت في ترويج ثقافة الخيانة بين الأصدقاء، عبر تثقيف غريب وسلوك مريض ومشوه للقيم التربوية وملوثة لفكر بعض الشباب. كما أن سلوك الخيانة في هذا الاتجاه، انعكاسٌ لضعف القيم المعنوية والروحية، وتغليب القيم المادية في الثقافة التي يعيشها المجتمع، فالتقدم التقني ونظم العولمة والتكنولوجيا الحديثة وتحدياتها الثقافية ساعدت، بلا شك، في نشر آفة الخيانة بين بعض الأصدقاء، ولذلك يمكن مسامحة الصديق عندما يخون صديقه، والعفو عن زلته للمرة الأولى انطلاقا من قوله تعالى: "وأن تعفوا أقرب للتقوى"، مع الأخذ بالاعتبار نوع السلوك ودرجة تأثيره.

ولكن عندما تتكرر هذه السلوكيات وتستمر وتيرة التجاوز اللاأخلاقي من الكذب والغدر والتلون في العلاقة، تصبح بالطبع مرفوضة اجتماعيا وأخلاقيا، لأن علاقة الصديق بصديقه عندما تتغذى بفيروس الغدر والخيانة والكذب تنهار "فجأة" وتتحول "كيميائيا" من مشاعر نبيلة وروابط أخوية إلى مشاعر الكرُه والرغبة في الانتقام. والله المستعان.