كشف المدير التنفيذي لجمعية مكافحة السرطان الخيرية في الأحساء يوسف الملحم، عن علاج 7 مقيمات مصابات بأمراض سرطانية مختلفة.

وقال الملحم لـ"الوطن" أمس، إن "الجمعية أطلقت مشروعا تحت شعار "ليّن قلبك"، يستهدف علاج مرضى السرطان من غير السعوديين ذكورا وإناثا، مع التركيز على المقيمين النازحين من سورية واليمن، أو من بعض الجنسيات الأخرى الذين لا يشملهم التأمين الطبي، وذوي الدخل المحدود الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف العلاج".

وأضاف أن "ذلك البرنامج تأكيد لرسالة الجمعية، وهي تقديم خدماتها للمجتمع سواء المواطنين أو المقيمين، والإسهام في مساعدة الغير"، مشيرا إلى أن هذا المشروع يتم بالتنسيق بين الجمعية ومستشفى خاص في المحافظة.  

وأوضح الملحم أن "هناك 4 حالات لمقيمات، يتلقين العلاج في مستشفيات بالمحافظة، ووضعهن العلاجي مستقر، و3 حالات أخرى سافرن إلى بلادهن في مرحلة نقاهة، ويتضمن العلاج العمليات الجراحية، والعلاج بالكيماوي، والأشعة"، مشيرا إلى أن علاجهن يتم بتكلفة تقدر بـ289 ألف ريال.

وأبان المدير التنفيذي للجمعية أن "آلية علاج غير السعوديين، تتمثل في 4 خطوات، وهي: إحالة المريض إلى المستشفى لإصدار التقارير الطبية، وعرض التقارير الطبية عن اللجنة المختصة في الجمعية لدراستها وإبداء الموافقة، ودراسة التكلفة العلاجية، والبدء في مرحلة العلاج في المحافظة، أو إحالة العلاج إلى منطقة أخرى في حال تعذر العلاج في الأحساء إلى مستشفيات متخصصة في الدمام أو الرياض عبر جهات خيرية أخرى".