اكتشف فريق من الباحثين الأميركيين سر سمك الضابط البحري العاشق الذي يمارس المغازلة الليلية، والذي حير العلماء منذ الثمانينات. وذكر تقرير نشر في دورية Current Biology أن "سكان مراكب معدة للسكن في كاليفورنيا سمعوا صوت همهمة تحت الماء، اعتقدوا أنه ربما يأتي من مضخات الصرف الصحي كثيرة الضجيج، لكن العلماء اكتشفوا أن الصوت هو الغناء الليلي لسمك الضابط البحري، وهو عبارة عن محادثة للمغازلة".

ووفقا لتقرير نشره موقع BBC، وجد الباحثون أن "الغناء يتحكم فيه الهرمون الذي يساعد البشر على النوم، والمسمى ميلاتونين Melatonin، ويرى البعض أن هذا الغناء بمثابة ساعة كيميائية قوية، لها دور في تحديد دورات النوم والاستيقاظ، والتكاثر والغناء كالعصافير". ويقول البروفيسور أندرو باس، الذي أشرف على الدراسة، إن ما أثار فضوله حول سمك الضابط البحري، بحثٌ أعده أكاديمي يدعى تشارلز جرين عام 1924، وشرح البحث كيف أن السمك الذكر يهمهم خلال المساء. وأضاف أن "البحث كشف أن إناث هذا السمك لها صوت، لكن الذكور هي التي تبني حواضن، وتصدر صوت دندنة لتجذب الإناث إلى هذه الحواضن، فأبقينا مجموعة من الأسماك في ضوء دائم، وأدى ذلك إلى إنهاء همهمتهم بشكل شبه تام، لكن حينما أعطينا الأسماك بديلا لهرمون ميلاتونين استمرت في الهمهمة، لكن في أوقات عشوائية خلال اليوم دون إيقاع".

وتقول الدكتورة ني فيج من جامعة ييل، والتي شاركت في الدراسة: "هرمون ميلاتونين هو المكمل نفسه الذي قد يتناوله الإنسان لمساعدته على النوم، أو للتغلب على اضطرابات الرحلات الجوية الطويلة، لكن في الأسماك الليلية مثل أسماك الضابط البحري يعمل الهرمون على إيقاظهم، وتمهيد الطريق أمام أداء أغاني المغازلة الليلية".