قابلت جامعات عدة قرار وزارة التعليم بمجانية الدبلوم التربوي بتخفيض أعداد المقبولين إلى نحو 90%، مرجعة ذلك إلى أن أنصبة أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية لا تحتمل قبول أعداد كبيرة.


 جامعات تتراجع

وجهت وزارة التعليم الجامعات بعدم تقديم الدبلوم التربوي من قبل كليات خدمة المجتمع، وقصره خلال هذا العام على كليات التربية، على أن يكون ضمن برامجها الأكاديمية الاعتيادية وأنصبة أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وتراجع عدد من الجامعات السعودية عن أخذ رسوم من طلابها وتقديم الدبلوم مجانا، تماشيا مع توجيه وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى إلا أنها خفضت أعداد المقبولين في البرنامج بنسبة تصل إلى 90%، بينما التزمت جامعات أخرى الصمت تجاه رسوم الدبلوم بعد أن استوفتها من طلابها. 


 صورة ضبابية

طالب عدد من الطلاب الجامعات التي استوفت الرسوم من طلابها والتزمت الصمت رغم صدور توجيه الوزير، بضرورة إعادة الرسوم وتقديم الدبلوم مجانا أسوة ببقية الجامعات التي أعلنت عن تراجعها عن فرض الرسوم. 

وضجت مواقع التواصل بتغريدات الطلاب والطالبات التي تنتقد تفاوت الجامعات السعودية في التعاطي مع قرار وزارة التعليم، القاضي بتقديم الدبلوم التربوي خلال هذا العام ضمن برامج كليات التربية الأكاديمية الاعتيادية وأنصبة أعضاء هيئة التدريس، مطالبين الوزارة بالتدخل وإيضاح الصورة الضبابية لدى بعض الجامعات التي لا تزال تصر على استيفاء رسوم من طلابها مقابل الحصول على الدبلوم التربوي.


 تقليص المقبولين

قال مصدر لـ"الوطن" إن أنصبة أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية لا تحتمل قبول أعداد كبيرة، إذ كان تحديد الأعداد السابقة بناء على وجود رسوم، وبالتالي مكافآت ساعات إضافية لأعضاء هيئة التدريس، وبعد إلغاء الرسوم لن تكون هناك مكافآت على الساعات الإضافية، وبالتالي لن يكلف عضو هيئة التدريس بأكثر من نصابه النظامي وهذا يقتضي تقليص عدد المقبولين.  

وكانت وزارة التعليم قد أوعزت للجامعات نهاية ذي القعدة الماضي بتنفيذ الدبلوم التربوي لطلابها استثناء خلال هذا العام، لحين الانتهاء من برامج التأهيل الأكاديمي التي تنفذها الجامعات، ومن بينها برنامج الدبلوم العام في التربية.