لاقت عروض الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي في انطلاقة استحقاقاته هذا الموسم علامات تعجب عريضة من قبل النقاد الرياضيين، وسربت ملامح عدم الاقتناع لدى أنصاره الذين كانوا ينتظرون موسما آخر أكثر تألقا لبطل الثلاثية، ما لبث أن تحولت إلى مطالب علنية مبكرة بإقصاء البرتغالي "جوزيه جوميز"، بعد أن وجهت أصابع الاتهام إليه وإلى جهازه الفني بتسببه في ضياع هوية الفريق وشخصيته التي بناها السويسري السابق "كريستيان جروس"، خاصة مع توافر ذات العناصر، بل ودعمها بأخرى بارزة.

ومع تصاعد المطالب الجماهيرية برحيل "جوميز" والاستعانة بمدرب آخر لإنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل استئناف المنافسات بعد أسبوعين من الآن، جاء نبأ عودة السويسري مجددا وقبوله بالمهمة ليشكلا مفاجأة مفرحة للأهلاويين، بيد أن "الوطن" استقصت ومن مصدر مقرب من الإدارة الأهلاوية الأسباب الحقيقية خلف إقالة البرتغالي وإعادة "جروس"، وتمت متابعتها وتدوينها من قبل اللاعبين خلال فترة عمل الاثنين مع الفريق.


أبرز السلبيات المصاحبة لعمل جوميز


التدريبات والاجتماعات

- غياب التنظيم خلال التدريبات اليومية تحت إشراف "جوميز"، ولمس متابعون لها حالة الفوضى التي تسود أجواء التدريبات.

- إغفاله تواجد جميع اللاعبين خلال حديثه معهم لشرح متطلباته قبل انطلاق التدريب، بتواجد البعض على الدكة وفي غرفة الملابس أو في العيادة وآخرين يؤدون حركات إحماء.

- على عكس ما كان يحدث مع سلفه "جروس"، كان الأخير منظما ويفرض تواجد الجميع عند حديثه لحظة بدء المران اليومي.

 


تدخلات المساعدين

- جهاز "جوميز" الفني يضم 6 مساعدين برتغاليين والأردني أبوهشهش، بينما اكتفى "جروس" بمساعدين فقط.

- لم يحظ أبوهشهش بقناعة اللاعبين فنيا، فيما يقاطع البقية المدرب أثناء حديثه وتوجيهاته ويناقضون تعليماته ويوجهون بأمور أخرى.

- شخصية "جروس" القوية لا تسمح لأحد بالتدخل أو الحديث أو المقاطعة وهو فقط صاحب الكلمة الأولى.

 


 قراءة المنافسين

- يكتفي "جوميز" بعرض فيديو لمباريات منافسه، والتوقف عند طريقة تسجيل أهدافه، بينما يحرص "جروس" على جمع معلومات وافية وشاملة عن المنافس ولاعبيه.

- طول اللاعب المنافس ووزنه وقدراته وتحركاته معلومات يحرص "جروس" على توفرها قبل شرحه للاعبيه كيفية التعامل مع منافسيهم داخل الملعب.

- لا يترك "جروس" في عمله مجالا للصدفة، ويشرح للاعبيه قبل أي مباراة كل المواقف المحتمل حدوثها وكيفية التعامل معها، ويكتفي بتوجيههم بالإشارة أثناء المباراة كونهم على علم مسبق بها، حتى إنه كان يبلغهم بالتغييرات المتوقعة للمنافس.

 


جروس

يمنح لاعبيه صورة متكاملة حول كيفية التعامل مع المنافس كعناصر وكمجموعة

يجيد قراءة المنافس قبل وأثناء المباراة بطريقة لافتة

 شخصيته القوية تفرض تواجد الجميع خلال شرح تكتيك معين قبل المران


جوميز

لاقت طريقة تعامله خلال التدريبات وإدارتها استغراب اللاعبين

اكتفاؤه بشرح طريقة تسجيل المنافس لأهدافه خلال اجتماعاته الفنية بلاعبيه

 عدم حرصه على اكتمال اللاعبين أثناء حديثه لهم قبل انطلاق التدريبات