يستقبل خط مساندة الطفل يوميا نحو 661 اتصالا غير جاد بشكل يومي، وذلك من مجموع 745 اتصالا ترد من المستفيدين، في حين شكلت الاتصالات الجادة نحو 3.5 اتصالات في كل ساعة يقابلها 27.5 اتصالا غير جاد تمثلت في اتصالات صامتة وغير هادفة وشكاوى خيالية، في حين يستخدم البعض هذا الخط من أجل التسلية.

مكالمات عبثية



حسب معلومات إحصائية حصلت عليها "الوطن"، فإن الموظفين القائمين على تناول استفسارات المستفيدين من خط مساندة الطفل يقضون 60 دقيقة في الرد على مكالمات عبثية لا جدوى منها، حيث أوضحت الإحصائية، أن الخط استقبل خلال العام الماضي حوالي ربع مليون اتصال بمجموع 272088 اتصالا، وأكثر من ثلاثة أرباع هذا الرقم يمثل اتصالات غير جادة بنسبة 88.8%، في حين شكلت الاتصالات الجادة نسبة 11.2% ومجموعها 30478.


الاتصالات الجادة



يظهر التقرير أيضا أن عدد الاتصالات الجادة يمثل أقل من ربع مجموع الاتصالات التي تلقاها الخط، حيث لم تشكل سوى 11.2% بمعدل 30478 اتصالا خلال العام، في حين أظهر تصنيف هذه الاتصالات أن هناك 60.1% منها كانت عبارة عن استفسارات وبلغ مجموعها 18321 اتصالا، أما الاتصالات التي بحث فيها المستفيدون عن الاستشارات حيال التعامل مع الأطفال وتربيتهم فشكلت نسبة 30.1% بمجموع 9176، وبلغت نسبة المتابعة لاستشارات سابقة 9.8% بمجموع 2981 اتصالا.  يذكر أن الخط يهدف إلى تلقي كل الاتصالات من الأطفال أو مقدمي الرعاية لهم لتقديم المشورة الفورية والمتخصصة للأطفال، وكذلك مساندة الأطفال معنويا، وبناء ثقتهم لمساعدتهم على اتخاذ القرارات المتعلقة بهم بأنفسهم، والمساهمة في تلبية احتياجات الأطفال وحل مشاكلهم من خلال التواصل الفعال مع الجهات المعنية ومتابعة توفير خدمات الرعاية والحماية لهم من قبل تلك الجهات، والتحقق من بلوغها للأطفال، والتعامل الفوري مع الحالات الطارئة، والسعي المستمر نحو الأفضل بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة من خلال مراقبة إنفاذ حقوق الطفل في الحماية والرعاية في المملكة.


اتصالات كاذبة



أظهر التقرير السنوي لخط مساندة الطفل للعام 2015 تلقي الخط 196803 آلاف اتصال خلال العام الماضي الهدف منها العبث واللعب فقط تمثل 81.5% من الاتصالات الاختبارية غير الجادة، في حين استقبل 22385 اتصالا صامتا لم ينطق خلالها المتصل بأي كلمة ومثلت 9.3%، في حين شكلت الاتصالات المقطوعة 15361 اتصالا تمثل نسبة 6.3% من الاتصالات غير الجادة، كما استقبل الخط 4558 اتصالا كاذبا يروي أحداثا خيالية بنسبة 1.9% من الاتصالات التي تلقاها الخط، كما استقبل 910 اتصالات تلفظ خلالها المتصلون بكلمات بذيئة وتمثل 0.4%.

 


خط مساندة الطفل خلال العام الماضي

 عدد الاتصالات: 272088 اتصالا