قبل أيام صدر البيان الختامي للمؤتمر الذي عقد في العاصمة الشيشانية غروزني، في المدة من 20-27 أغسطس الفائت، تحت عنوان "من هم أهل السنة والجماعة؟"، وهو مؤتمر دولي رعاه رئيس الجمهورية الشيشانية رمضان قادروف، وأكثر من مئتين، بين عالِم ومفتٍ من مختلف الدول العربية والإسلامية.

ذلك البيان الذي صدر عن المؤتمر المذكور حصر أهل السنة والجماعة في الأشاعرة والماتُريدية في الاعتقاد، وأهل المذاهب الأربعة في الفقه، بجانب من سموهم أهل التصوف الصافي علما وأخلاقا وتزكية.

ويبدو أن المؤتمر تجاهل عمدا دعوة أي من السلفيين الذين صنفوهم على أنهم "وهابيون"، وأنهم بزعمهم فرقة خارج السنة والجماعة.

وقد قوبل هذا البيان بردات فعل ليست بالقليلة في المملكة، وفي خارجها، وتناوله كثير من المشايخ والإعلاميين بين قادح له وللمشاركين فيه، وأن المستهدف منه المملكة، وأنه جزء من المؤامرات التي تحاك ضدها، ومنهم من أهلنا ومن بني جلدتنا من تشفّى بنا، وألقى باللائمة على خطابنا الديني، متهما إياه بأنه إقصائي لا يعترف بالآخرين، ولا يقبل بالتصنيف الذي تضمنه البيان من أشاعرة وماتريديين ومتصوفة، وأنهم جميعا مبتدعة، وليسوا على شيء من مذهب أهل السنة والجماعة الذي لا يمثله إلا السلفيون وحدهم.

أما المحتجون على المؤتمر من كتّابنا، فبلغ بهم الغضب مبلغه، حتى إنهم عرّضوا بأناس كثيرين بأسمائهم، وتدخلوا في علاقات بعض الدول بالمملكة العربية السعودية، لكن دولتنا تتصف بالتعقل والتروّي والترفّع عن بعض المواقف التي تصغر في عينها وعين قادتها وذوي الرأى فيها، حتى لو كانت كبائر.

ومن هنا، جاء رد الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء المتعقل على مؤتمر غروزني وتوصياته، ليؤكد هذه الحقيقة التي لا تهزّها الرياح، أو تعصف بها العواصف.

جاء رد أمانة هيئة كبار العلماء برهانا قاطعا على أن علماءنا الكبار من ذوي الخبرة والتجربة فوق الاختلافات المذهبية التي تؤججها فئات قليلة معروفة، ممن تأخذهم الغيرة والحمية على دينهم ومعتقداتهم، ويغالون في ذلك حتى يقعوا في المزالق الخطرة، فتزّل أقدامهم بعد ثبوتها وهم لا يدرون، ويعطوا الفرصة للعالم من حولنا للتجييش ضدنا، وينالون منا، ويوصموننا بما نكره، ويطالنا التصنيف والإبعاد والإقصاء.

وللوقوف على تعقل رد الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، تعالوا نجتزئ بعض فقراته التي نشرت في مختلف وسائل الإعلام، ومنها هذه الجريدة، العدد "5817" ص18، ومما جاء فيه "إنه لا عزّ لهذه الأمة، ولا جامع لكلمتها إلا كتاب الله وسنة رسوله

-صلى الله عليه وسلم– وإن أمة الإسلام أمة واحدة وتفريقها إلى أحزاب وفرق من البلاء الذي لم تأتِ به الشريعة، وعلى الإسلام وحده تجتمع العقيدة، ولن يكون ذكر ومجد لهذه الأمة إلا بذلك"، وجاء في البيان أيضا: "إن الفقهاء والعلماء والدعاة ليسوا بدعا من البشر، فأنظارهم متفاوته، والأدلة متنوعة، والاستنتاج متباين، وكل ذلك خلاف سائغ، ووجهات نظر محترمة، فمن أصاب من أهل الاجتهاد فله أجران، ومن أخطأ فله أجر، والخلاف العلمي -بحد ذاته- لا يثير حفائظ النفوس، ومكونات الصدور إلا عند من قلّ فقهه في الدين، وساء قصده ونيته، وليس من الكياسة، ولا من الحكمة والحصافة، توظيف المآسي والأزمات لتوجهات سياسية، وانتماءات فكرية، ورفع الشعارات والمزايدات والاتهامات والتجريح".

ويدعو البيان "كل من ينتسب إلى العلم والدعوة وإلى مسؤولية الكلمة، ووحدة الصف بخلاف أهل الأهواء الذين يريدون في الأمة اختلافا وتنافرا وتنابذا يؤدي إلى تفرّق في دينها شيعا ومذاهب وأحزابا، وما تعيشه الأمة من نوازل ومحن يوجب أن يكون سببا لجمع الصف، والبعد عن الاتهامات والاستقطابات، فهذا كله لا يخدم العالم الإسلامي، بل ينزع الثقة من قيادات العلم والثقافة، ثم يختم البيان بالقول: "ولنحرص في عالمنا الإسلامي على بناء الصف، وتوثيق اللحمة، وترسيخ المشترك مع تعزيز الإنصاف والعدل في القول والحكم في محيط المحبة، وسلامة القصد".

وهكذا يتضح من هذا البيان المتعقّل بامتياز أنه لم يشتم أحدا، ولم يذكر أحدا بالاسم، لا من الدول، ولا من الزعماء، ولا من شخوص العلماء المشاركين فيه، ولم ينتقص من المذاهب الأخرى، ولم يُزكِّ مُصْدِرُوْه أنفسهم، وما هم عليه من الاتباع والاقتداء، بل كان البيان مترفّعا ولافتا الأنظار إلى حقائق ينبغي أن يتحلى بها علماء الإسلام بمختلف مذاهبهم وطوائفهم، فهو بيان مسؤول، لم يقتصر في ردّه على بيان غروزني، وإنما تعداه إلى الرد على فريق المتشفِّين، وفريق المزايدين من أهلنا الذين ركبوا الموجه، وأعطوا هذا المؤتمر فوق ما يستحق، وأهيب بشبابنا المتحمسين الذين تُحسب مواقفهم على بلادنا أن يقتدوا بكبار مشايخنا، وأن ينزِّهوا أنفسهم، وخطابهم الديني عن الخصومات، وعن إقصاء الغير، والانتقاص من مذاهبهم، فكلنا متبعون وكلنا مقتدون، وحسابنا جميعا عند ربنا في يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.