تأتي أهمية التنشئة الاجتماعية في الأسرة من حرص الوالدين على إكساب أبنائهما الأدوار الاجتماعية وما هو متوقع منهم وما هو متوقع من الآخرين في ضوء العادات والتقاليد والقيم السائدة، مما يسهم في حفظ ثقافة المجتمع ونقلها من جيل إلى جيل، ومساعدة الأبناء على التوافق النفسي والاجتماعي والتكيف مع البيئة المحيطة، ولن يتحقق النضج السلوكي والانفعالي للأبناء إلا بالتنشئة الاجتماعية الصحيحة داخل إطار الأسرة.

ويتفق كثير من علماء النفس في العصر الحديث على أن رعاية الإنسان في أسرته من أهم عوامل تنمية صحته الجسمية والنفسية، ولاسيما في مرحلتي الطفولة والمراهقة، وتتضمن وظيفة الرعاية حماية أفراد الأسرة من الانحرافات والأمراض وعلاجها عند حدوثها، ومساعدتهم في التغلب على الأزمات والمشكلات، والاستفادة من الخدمات الإرشادية والوقائية والعلاجية التي تقدمها المراكز الطبية والنفسية والتربوية وغيرها من المؤسسات التي ينشئها المجتمع لمساعدة الأسرة في القيام بوظيفتها ولا يعني وجود هذه المؤسسات أن الأسرة تخلت عن هذه الوظيفة.

ومما لا شك فيه أن الأسرة هي المقرر لشخصيات الأبناء حتى عمر عشرين سنة، فهي المقرر المطلق خلال عمر الطفولة، ثم المقرر الرئيسي خلال مرحلة الشباب، لأن المؤسسات التعليمية تبدو في الكثير من المواقف عاجزة عن أداء واجباتها في صقل وإغناء شخصيات الأبناء وتطوير معارفهم وميولهم ومهاراتهم السلوكية التي تتطلبها مواقف الحياة الأسرية والوظيفية والاجتماعية. وعلى الأسرة أن تستفيد من المؤسسات التعليمية والمهنية المتخصصة، التي أنشأها المجتمع من أجل التعليم أو التدريب المهني أو التأهيل الاجتماعي وغيرها، فتلحق أبناءها بالمدارس والجامعات والمعاهد ومراكز التدريب، وتتابعهم فيها وتساعدهم في التغلب على الصعوبات لكي يكتسبوا المعلومات والمهارات والخبرات التي تفيدهم في بناء شخصياتهم، وفي التوافق مع الحياة، فكل أسرة مسؤولة عن تعليم أبنائها العلم النافع وإكسابهم المهارات والخبرات والمعلومات والمعارف، التي تناسب قدراتهم وميولهم وجيلهم وزمانهم، وتعدهم لحياتهم المستقبلية معتمدين على أنفسهم مواطنين صالحين يقومون بدورهم في خدمة دينهم ووطنهم.

ولا يعني قيام المؤسسات التعليمية بوظيفة التعليم أن الأسرة في معزل عن دورها الأهم والأساسي في التربية، وعليها أن تكمل رسالتها الأسمى والأهم تجاه أبنائها في التعليم لأنها هي التي تدفع الطالب إليه، وتهيئ له الظروف المناسبة لذلك، وتسعد بنجاحه وتحزن لفشله. وهذا ما يذهب إليه عدد من المختصين من أن المؤسسات التعليمية لم تضعف دور الأسرة في تعليم أبنائها، بل زادت من مسؤوليتها، وجعلت وظيفة التعليم من الوظائف الأساسية في الأسرة المعاصرة، ومن هنا فإن الأسرة هي المسؤولة الأولى عن اختيار التعليم المناسب لأبنائها، ومتابعة تحصيلهم الدراسي، وعلاج الصعوبات التي تواجههم. وبدون تعاون الأسرة مع المدرسة لا يتحقق النجاح في الوصول إلى المستوى المرضي للجميع.

ومن هنا أصبح من الضروري البالغ الأهمية أن تعود الأسرة إلى دورها الحقيقي في تربية الأبناء، وتبصيرهم بأنفسهم وأوضاعهم الراهنة، ثم التفاهم لإيجاد مساحات مشتركة داخل البيئة الأسرية وخارجها، وتحديد الأهداف والأدوار والحاجات الشخصية والأسرية التي يعيشونها في الحاضر ويطمحون إليها في المستقبل.