"غادرت قطر.. بالدرع الذي منحوني إياه، يهمني نجاح كتارا.. كمشروع لنا كلنا.. ما حصل هو لبس بسيط". بهذه العبارة بدأ الروائي اليمني الغربي عمران حديثه وهو يعلق لـ"الوطن" على قرار سحب جائزة كتارا للرواية العربية ـ الدورة الثانية من الروائي محمد الغربي، أمس، على خلفية نشره محتوى رواية "ملكة الجبال العالية"، التي شارك بها عن فئة "الروايات غير المنشورة" في هذه الدورة، تحت عنوان آخر هو "مسامرة الموتى".

القرار بعد مراجعة اللجنة

قالت لجنة جائزة كتارا للرواية العربية التي تقدمها دولة قطر في بيانها: " نظراً لالتزام لجنة (جائزة كتارا للرواية العربية) التمسك بقيم الاستقلالية والشفافية والنزاهة، خلال عملية اختيار المرشحين ولجان التحكيم وإعلان أسماء الفائزين، وفي ضوء ما اكتشفَتْه من مخالفة اللوائح وتعليمات وشروط جائزة كتارا للرواية العربية، نود الإعلان بأنه تم حجب جائزة كتارا للرواية العربية ـ الدورة الثانية عن الروائي محمد الغربي عمران، إذ اتضح أنه قد نشر مؤخراً محتوى رواية "ملكة الجبال العالية" التي شارك بها عن فئة "الروايات غير المنشورة" في هذه الدورة، تحت عنوان آخر هو "مسامرة الموتى"، وأن الاختلافات الجزئية، لا سيما بالزيادة والنقصان، بينها وبين المخطوطة لا يصنع منها رواية أخرى. وقد اتخذت لجنة "جائزة كتارا للرواية العربية" هذا القرار بعد دراسة الأمر ومراجعة اللجنة الاستشارية، مع احترامها وتقديرها للروائي محمد الغربي عمران، علما أن "جائزة كتارا للرواية العربية" تدعم الروائيين والنقاد والمبدعين العرب، وتتمنى دوام التوفيق للفائزين والمشاركين في الجائزة.

تفاصيل الحكاية

أوضح الغربي عمران لـ"الوطن" تفاصيل ما حدث باختصار، قائلا: كنت قدمت لهم مخطوطة روايتي ملكة الجبال العالية.. والرواية تتكون من رواية المتن ورواية الهامش، هم أجلوا إعلان النتائج في الموعد المحدد، أجلوه عدة أشهر. أنا كنت قد بعثت رواية المتن للهلال.. صدرت باسم مسامرة الموتى قبل إعلان النتائج بشهر وعشرين يوما، هم قالوا إن ذلك مخالف، أنا قلت لهم لا يهمني، بقدر نجاح هذا المشروع كونه يهم المشهد الثقافي العربي.. وجميل أنهم أصدروا بيان حجب الجائزة.. أنا معهم في تطبيق اللوائح.