أرجعت مديرية الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة تدريب ممرضين وتجهيزهم للعمل في عيادات الأسنان لسد العجز في مساعدي أطباء الأسنان، وذلك وفق توجيه وزارة الصحة، مشيرة إلى أن الممرض أو الممرضة الرافض العمل بالتكليف في عيادة الأسنان سيتعرض للتحقيق.

وقال مساعد المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة المدينة للصحة العامة الدكتور أيمن ينبعاوي لـ"الوطن": "يوجد نقص في فئة مساعد طبيب أسنان على مستوى المملكة، نتيجة نقص خريجي الكليات وكذلك المعاهد، وهناك توجيه من الوزير السابق بتكليف ممرضين مدربين لتغطية العيادات، وأتى الوزير الدكتور توفيق الربيعة ووجه بعمل دورات تدريبية لجميع الممرضين الذين يكون لهم دور في عيادات الأسنان".

وأضاف "كما وجه مدير الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالحميد الصبحي بأنه في حالة عدم وجود مساعد طبيب أسنان بالعيادة يكلف ممرض أو ممرضة بالتغطية بحسب العيادة، وفي حالة الرفض يتم تحويل الرافض للتحقيق".

وعن رفض بعض الطبيبات الكشف على الرجال، أكد ينبعاوي أنه إذا لم يوجد طبيب تكشف الطبيبة على المراجع والعكس، وخاصة في الحالات الطارئة، وإذا رفضت الطبيبة تعاقب وكذلك الطبيب، لافتا إلى أن ذلك توجيه من الوزارة.

وكانت عدد من طبيبات الأسنان قد شكون من تحويلات بعض المراكز الصحية على مراكز معينة لعدم وجود أجهزة تعقيم أو عدم وجود مساعدين للأطباء في عيادات الأسنان أو غياب الأطباء.