قلصت الخدمات الإلكترونية التي تقدمها بعض الوزارات الخدمية على مواقعها نسبة مراجعي عملائها المستهدفين بحسب استطلاعات حديثة أجرتها بعض الوزارات.

وتحت لافتة "ماذا تبحث عنه بزيارتك لموقع الوزارة الإلكتروني؟"، وهو عنوان استطلاع حديث أجرته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وشارك فيه أكثر من 33 ألف مصوت، ذهب 4 % فقط إلى أنهم يحبذون زيارة فرع الوزارة ومرافقها، فيما أشار 84 %، إلى أنهم يفضلون زيارة خدماتها الإلكترونية والاستعلامات، فيما بين 5 % من المستطلعين أن يطلعون على السياسات والإجراءات.   

وبحسب استطلاع قامت به وزارة الخدمة المدنية، وشارك في التصويت عليه نحو 6300 مستفيد، فضل 64.5 % منهم تقديم الخدمات إلكترونية من قبل الوزارة، فيما ذهب 28.9 % إلى الحصول على الخدمات عبر الاتصال الهاتفي، ولم تحظ زيارة المركز الرئيس للوزارة وفروعها إلا بـ6.6 %.  

المتخصص في إدارة الخدمات الإلكترونية المهندس سامي البيضاني أشار في حديثه إلى "الوطن"، إلى أن الرؤية العامة لشكل الخدمات الإلكترونية الحكومية عموما في المملكة تعتبر متقدمة جدا، وساهمت كثيرا في تخفيف العبء على العملاء المستفيدين من خدماتها.

وقال "إن ذلك يأتي ضمن التحول تماما للتعاملات الإلكترونية الحكومية"، وهي نقطة مهمة في الدعم اللامحدود صوبها، مشيرا إلى مجموعة عوامل ساعدت على الاتجاه الإلكتروني الخدماتي منها تكامل البنى التحتية والمتمثلة في شبكة الاتصالات وقناة الربط التكاملية للتعاملات الإلكترونية الحكومية، والتطبيقات الحاسوبية، وأمن المعلومات، لافتا إلى أن من العوامل التي ساهمت في تعزيز الخدمات الإلكترونية الحكومية بالنسبة للمواطنين والمقيمين نشر الوعي بينهم بالتوجه الإلكتروني لتقديم الخدمات بالنسبة لهم.