قال المشرف العام على إدارة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الإسكان، محمد صالح الغنيم، إن الوزارة تقوم بكثير من المشاريع في منطقة الباحة، منها ما هو تحت التصميم أو التنفيذ وتقدر بمساحة إجمالية 853,627,1 م2. وأضاف الغنيم في حوار لـ"الوطن"، أن الوزارة تواجه تحديات في المنطقة، تتمثل في عدم توافر الأراضي والخدمات بشكل كاف في بعض المحافظات والمواقع على مستوى منطقة الباحة، وكذلك طبوجرافية المنطقة الصعبة، ووجود عدد من المواقع خارج حدود النطاق العمراني، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا متواصلا بين الوزارة وكثير من الجهات الحكومية حول إمكان الاستفادة من أراضيها المناسبة، لتنفيذ برامج ومشاريع الإسكان في بعض المدن والمحافظات.


الحلول المناسبة

قال الغنيم، إن الوزارة تعمل على إيجاد الحلول المناسبة لمشكلة قلة الأراضي المناسبة للسكن بشكل كاف في بعض محافظات المنطقة، كما يتم التنسيق مع الجهات المعنية لمعالجة مشكلة طبوجرافية المنطقة الصعبة ووعورة أراضيها.

وأضاف، أن ندرة المطورين العقاريين في منطقة الباحة تمثل تحديا إضافيا نهدف إلى تجاوزه، عبر إيجاد الطرق المناسبة لتحفيز المطورين العقاريين للعمل مع الوزارة في المنطقة.

وتحرص الوزارة على أخذ المواقع الإستراتيجية المناسبة للسكن، إذ يوجد فريق متخصص في الوزارة يفحص هذه الأراضي قبل طلبها من الجهات المعنية، أو الرفع بها إلى المقام السامي.


مطالبات المواطنين

قال عدد من أهالي الباحة لـ"الوطن"، إنه منذ استحداث وزارة الإسكان لم تسفر عن نتائج تذكر في موضوع الأراضي والوحدات السكنية للمواطنين. ومع ذلك ظل أهالي منطقة الباحة ينتظرون ويتأملون ما تسفر عنه تلك الوزارة، بعد أن أوكلت لها كثير من المهام ليخرج السؤال جليا: هل يتحقق الحلم. قال محمد عبدالله الغامدي "ظللنا ننتظر دورنا في الباحة لتوزيع منح الأراضي في بلدياتها، وبقي هذا الموضوع معلقا لسنوات طويلة، وفي نهاية المطاف دخلت على الخط وزارة الإسكان، وطالبت البلدية بتسليمها جميع الأراضي التي تحت يدها، وعلى الوزارة أن تعرف أن توزيع الأراضي معطل منذ فترة"، مطالبا بتسريع وتيرة العمل لتسليم الأهالي ما تقدمه الوزارة من خدمات. فيما استغرب عبدالله الضبيعي من تأخر عمل وزارة الإسكان في منطقة الباحة، إذ إن المناطق الأخرى سلّمت بعض الأراضي والوحدات السكنية، في غياب تام لفرع الوزارة في المنطقة، متسائلا متى تكون لنا وحدة سكنية مستقلة.


1750 منتجا

حول المشاريع في المنطقة، أشار الغنيم إلى أن عدد المنتجات في منطقة الباحة يبلغ 1750 منتجا، بينها 1227 منتجا منتهية التصميم و115 تحت التنفيذ و408 قطع أراض.

وقال إن الوزارة عقدت كثيرا من الاجتماعات والزيارات لرؤساء البلديات في المنطقة لتسريع وتيرة العمل، وهناك تجاوب وتعاون مع البلديات بتوجيه من أمين منطقة الباحة لتنفيذ مشاريع الوزارة، وتقديم الدعم اللازم لإنجاز المشروع، وقال إنه بناء على إحصاءات المرحلة الأولى، فان عدد المستحقين للدعم السكني بمنطقة الباحة في حدود الـ10 آلاف مستحق.