فيما نقلت وزارة الصحة الأسبوع الماضي أكثر من 24 ألف مريض عبر برنامج إحالتي، وأنقذت حياة 666 مريضا عبر أقسام الطوارئ التابعة لمستشفياتها، تمكنت من نقل 15 ألف مريض إلى المستشفيات التخصصية، لعدم توافر الخدمة الصحية المطلوبة في أقسام الطوارئ بالمستشفيات المستقبلة للحالات المرضية.

وأكدت مصادر لـ"الوطن" أن المستشفيات التخصصية استقبلت أكثر من 63 % بسبب عدم توافر الخدمة الصحية المطلوبة في أقسام الطوارئ في المستشفيات المستقبلة للحالة المرضية، فيما تمت إحالة أكثر من 26 % إلى مستشفيات تخصصية، بسبب عدم توافر الطبيب المختص، إضافة إلى إحالة أكثر من 6 % من المرضى إلى مستشفيات أخرى، بسبب عدم توافر سرير في المستشفيات المستقبلة للحالة المرضية الطارئة، كما أنهت إجراءات نقل أكثر من 2 % من الحالات إلى مستشفيات تخصصية لأسباب طبية أخرى.

وبينت الوزارة أنه تواصلا لجهودها لتوفير الخدمات العلاجية التخصصية بين المناطق، فقد تمكن برنامج إحالتي من إنقاذ حياة 666 مريضا، قدمت لهم الخدمات التخصصية عن طريق المستشفيات المرجعية، فيما أنهى البرنامج إجراءات نقل 24375 مريضا خلال محرم الماضي.

وأوضحت الوزارة أن برنامج إحالتي رصد 15103 حالات تحتاج إلى نقل إلى مستشفيات تخصصية أو مرجعية، كما تم رصد 7160 حالة تحت التصعيد، وعلاج 1314 حالة في المستشفى نفسه، ووضع 798 حالة على قائمة الانتظار، يتم التعامل معها بحسب الحالة.

وأبانت الوزارة أن عدد الحالات الطارئة بلغ 6089، فيما بلغ عدد حالات التنويم 4358 حالة، وعدد الحالات التي تمت إحالتها للعيادات الخارجية 13262 حالة من إجمالي الحالات المحولة بالنظام.