أعلن زعيم تيار المستقبل اللبناني، سعد الحريري، قبول تكليفه من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بعد الاستشارات النيابية بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال الحريري في مؤتمر صحفي عقده بعد اجتماعه مع عون في قصر بعبدا الجمهوري ببيروت، إن رئيس الجمهورية كلفه بتشكيل الحكومة، وإنه قبل التكليف، شاكرا له ثقته وثقة النواب الذين شرفوه بهذه المهمة الوطنية.

وعبّر الحريري عن أمله في تشكيل حكومة تضع حدا لمعاناة الوطن والمواطنين التي استمرت طوال عامين ونصف العام من الشلل والجمود، وإنجاز قانون انتخابي والإشراف على الانتخابات النيابية في موعدها، مضيفا "أتطلع إلى الشروع في الاستشارات لتشكيل حكومة وفاق وطني تتخطى الانقسام".

ولفت الحريري إلى أنه "عهد جديد في تشكيل حكومة تمكننا من شبك أيدينا لمعالجة الأزمات الاقتصادية والبيئية والأمنية والسياسية"،

مؤكدا أن "حق اللبنانيين علينا أن نبدأ في العمل لنحمي وطننا من النيران المشتعلة، لنعيد الأمل والثقة إلى شبابنا وشاباتنا بمستقبل أفضل، ونعيد ثقة العرب والاستثمار في لبنان، فإنه عهد جديد لجميع اللبنانيين".

وكان الرئيس عون استدعى الحريري صباح أمس، لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد انتهاء مشاورات نيابية استمرت يومين، وحصل الحريري في نهايتها على أغلبية 112 صوتا" من أصل 127" لتسميته وتكليفه بتشكيل الحكومة.

وأعلن رئيس البرلمان نبيه بري بعد لقائه رئيس الجمهورية أمس، في مؤتمر صحفي، أن كتلة التنمية والتحرير "13 نائبا تابعة لحركة أمل التي يتزعمها بري" قررت تسمية الحريري رئيسا للحكومة. يذكر أن "عون"، اُنتخب الإثنين الماضي رئيسا للبنان، بعد حصوله على 83 صوتا من أصوات النواب الـ127، الذين حضروا الجلسة، وهم كل النواب باستثناء نائب واحد قدم استقالته، بينما اعترض على انتخابه 36 نائبا عبر التصويت بأوراق بيضاء، وأبطل 8 نواب أصواتهم بكتابة تعليقات عبرها.