فيما أكد متحدث "نزاهة" عبدالرحمن العجلان، أن ابن وزير الخدمة المدنية خالد العرج، عيّن عبر برنامج الكفاءات الحكومية المتميزة، تبخرت المعايير الـ17 التي أعلن عنها للتعيين ضمن البرنامج، ففي حين حاولت "الوطن" الحصول على المعايير، لم تفلح المحاولات في الوصول إليها، بالرغم من التواصل مع أكثر من هيئة ووزارة، علما بأن إعلان المعايير أحد أهم معايير الشفافية والمساواة في الحصول على الوظائف.




تبخرت المعايير الـ17 التي أعلن عنها للتعيين ضمن برنامج الكفاءات الحكومية المتميزة، ففي حين حاولت "الوطن" الحصول على المعايير، لم تفلح المحاولات في الوصول إليها، بالرغم من التواصل مع أكثر من هيئة ووزارة، على الرغم من أن إعلان المعايير أحد أهم معايير الشفافية والمساواة في الحصول على الوظائف.

الكفاءات المتميزة

أكد متحدث الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" عبدالرحمن العجلان، في تصريح تلفزيوني، أن ابن وزير الخدمة المدنية خالد العرج، تم تعيينه عبر برنامج الكفاءات المتميزة، والذي يتم التعيين فيه عقب تحقيق المرشح لـ17 معيارا، وأن بعض ما نشر حيال الموضوع ليس صحيحا كله. وقال إن التعيين تم عبر برنامج الكفاءات المميزة، والذي يشترط تحقيق 17 معيارا، تم التحقق من بعضها، ولا يزال التحقق جاريا عن بقية المعايير. وأضاف: ليس كل ما نشر صحيحا، وهو ما اعتبره الكثيرون تمهيدا لتبرئة ابن الوزير، وتم على إثره إنشاء وسم (براءة_وزير_الخدمة).

غياب الشفافية

لم يكن تصريح متحدث "نزاهة" شافيا وشفافا من وجهة نظر كثير من المواطنين، الذين أعلن آلاف منهم في مواقع التواصل الاجتماعي عدم قناعتهم بحديث العجلان، متهمين الهيئة بالتمهيد لتبرئة ابن الوزير، وهو ما دفع "الوطن" إلى السعي لمعرفة موقف الهيئة، وتوضيح ما تم في عملية التحقق في معايير تعيين ابن الوزير، فأرسلت رسالة "واتساب" إلى متحدث "نزاهة"، عبدالرحمن العجلان، فاكتفى بالإجابة من خلال رسالة مختصرة قال فيها "سبق أن صرحت للإخبارية قبل يومين عن الموضوع، أرجو الرجوع إليه وشكرا".

أما المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية حمد المنيف، فأكد عدم معرفته بأي شيء عن برنامج الكفاءات المتميزة، واعدا في ذات الوقت بأن يبحث عن معلومات البرنامج، ويزود الصحيفة بها في وقت لاحق.