نفت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة وجود حالات مد غير طبيعية على سواحل الخليج أو البحر الأحمر نتيجة لظاهرة القمر العملاق.

وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة حسين القحطاني لـ"الوطن" بأن حالة المد والجزر مرتبطة بحالة القمر، ولكن عن التأثيرات المشاعة حول وجود حالة غير طبيعية من المد مبالغة، لم ترصد الهيئة أي ظواهر غير طبيعية تشير لما يتم تداوله من تحذيرات، مشيرا الى أن حالات المد والجزر على سواحل الخليج تكون حادة غالبا، لكنها تبقى ضمن النطاق الطبيعي للظاهرة اليومية للمد والجزر.

وأشار القحطاني إلى أن ظاهرة القمر العملاق تعد ظاهرة فلكية وليس لها علاقة بالأرصاد أو أي ظواهر جوية قد تنتج عن حدوثها باستثناء ظاهرة المد والجزر المرتبطة بظاهرة القمر العملاق ولن يكون للظاهرة تأثيرات خارج المألوف على حالة المد.

وأضاف القحطاني أن الظواهر الفلكية ليست من ضمن اختصاص هيئة الأرصاد ولكن ما يتم تداوله حول وجود ظواهر جوية غير طبيعية يستدعي توضيح الهيئة، مطمئنا بأن الهيئة تتابع الظواهر الطبيعية التي تمر بالمملكة طوال العام، ويتم إصدار تحذيرات وبيانات حولها في وقتها.

وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي تحذيرات من وجود حالات جوية غير طبيعية تبدأ بوجود حالات غير طبيعية من المد على السواحل تستدعي إخلاء السواحل من مرتاديها يرافقها هبوب رياح قوية قد تصل لمستوى الإعصار.

يذكر أن ظاهرة القمر العملاق ترقبها العالم مساء أمس حيث اقترب القمر من الأرض وذلك إلى أقرب نقطة، في ظاهرة لن تتكرر مرة أخرى إلا بعد 18 عاما أي في عام 2034.