فيما ضبطت الجمارك السعودية العام الحالي 980 وحدة من المكملات الغذائية، حذرت دراسة للمعهد القومي الأميركي للصحة من مخاطر تناول هذه المكملات بدون إشراف طبي، مشيرة إلى ارتفاع نسبة الوفيات بسبب الاستخدام الخاطئ لها بنسبة 15%.


ارتفاع الوفيات

قال استشاري الكيمياء الصيدلي بكلية الصيدلية بجامعة الملك سعود بالرياض الدكتور عبدالغفور التركستاني لـ"الوطن" إن "دراسات المعهد القومي الأميركي للصحة تشير إلى ازدياد معدلات حالات الوفاة جراء تناول المكملات الغذائية وخاصة كبار السن من النساء بنسبة 15% حسب محتوى المكمل الغذائي"، متوقعا ازدياد الوفيات في السنوات المقبلة بسبب المكملات الغذائية لعدم وجوّد الوعي الكافي حولها.

وأضاف أن "ما يكتب على عبوات هذه المكملات بأنها تحتوي على مواد طبيعية لا يعني إطلاقا بأنها آمنة وليس لها أعراض جانبية"، مطالبا بتأسيس معاهد متخصصة تعنى بالصحة الغذائية.

 


التفاعل مع الأدوية

 أوضح التركستاني أن "الفيتامينات والمكملات الغذائية لها قدرة عالية على التفاعل مع الأدوية المصروفة كمضادات للأكسدة، فمثلا تناول فيتامين C و E يقلل من فاعلية الأدوية المضادة للسرطان، وزيادة تناول المكملات التي تحتوي على فيتامين A تسبب الصداع وتلف الكبد، ووهن العظام، وتشوهات في الأجنة، كما أن الحديد الموجود فيها يصيب المرء بالتقيؤ، وتلف الكبد".

وأبان أن "المكملات الغذائية تحتوي على العديد من المركبات الفعالة التي يمكن أن تؤثر على صحة الجسم، حيث يمكن أن يسبب تناولها أعراضا جانبية غير متوقعة، وخاصة المنتجات الحديثة والتي طرحت مؤخرا في الأسواق، وتتفاقم المشكلة عند تناول المريض المكمل الغذائي بدلا من الدواء المصروف له للعلاج، وكذلك عندما يتناول أكثر من مكمل غذائي في وقت واحد".

 


اعتقاد خاطئ

بينت استشارية التغذية الدكتورة رويدة إدريس أن "الاعتقاد السائد بأن تناول الفيتامينات والمكملات تحسن صحة أطفالنا اعتقاد خاطئ، لأن نقصها لو كان مشكلة فإن زيادتها أيضا مشكلة".

 وأشارت إلى أن "تناول جرعات كبيرة من فيتامين E و D على مدى فترات طويلة يرفع مستويات المواد السامة بالجسم، ويؤدي إلى مشاكل صحية كالصداع، وقد ينتهي بتكون حصوات في الكلي".

 


مضاعفات صحية

حذر أخصائي أول تغذية علاجية، رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للتغذية العلاجية الدكتور سلمان العتيبي لـ"الوطن"، من "تناول المرء المكملات الغذائية عشوائيا، معتقدا أن غذاءه يفتقر للعديد من العناصر الغذائية، مما يتسبب في العديد من المشاكل الصحية، ومنها زيادة نسبة بعض العناصر الغذائية في الجسم عن مستوياتها الطبيعية، مما يزيد من احتمالية السمية".وأشار إلى أن "دراسة نشرت عام 2015 أفادت بأن 23 ألف زيارة سنويا للطوارئ في الولايات المتحدة الأميركية في الفترة من 2004 - 2013 كانت نتيجة لمضاعفات صحية ناتجة عن تناول المكملات الغذائية بشكل عشوائي".

 ولفت العتيبي إلى غياب دور أخصائي التغذية العلاجية في الإشراف على مثل هذه المكملات، وتحديد الجرعة المناسبة لكل شخص، محذرا من أن زيادة الجرعة المتناولة من البروتين قد تؤثر على صحة الكليتين. وأكد على ضرورة مراعاة التخصصات، وقال إن "المدرب مختص في التدريب ووصفه لبروتين معين يكون عن طريق التجربة فقط، وكما لا نطلب من أخصائي التغذية الإشراف على تدريب الرياضي، نأمل أيضا من المدربين عدم التدخل في مجال غير مختصين فيه".

 


فيتامينات ودهون

 لفتت أخصائية التغذية العلاجية والرياضية الدكتورة ريدة الحبيب إلى أن "الفيتامينات تنقسم إلى نوعين، الأولى ذائبة في الماء، والأخرى ذائبة في الدهون، والأولى بإمكان الجسم التخلص من الزائد منها عن طريق البول، وقد يتسبب مغصا وإسهالا وضررا أقل مقارنة بالأخرى، أما الفيتامينات الذائبة في الدهون فيخزنها الجسم حيث تبقى لفترات طويلة، وإذا زادت عن الحد الطبيعي قد تؤدي إلى التسمم".

 


ضبط 980 مكملا غذائيا

كشف المتحدث الرسمي للمصلحة العامة للجمارك عيسى العيسى لـ"الوطن" أن "إجمالي ما تم ضبطه من المكملات الغذائية الممنوعة عام 2016 بلغ 980 وحدة، ولا يشترط الحصول على إذن مسبق قبل شحن المكملات الغذائية، ويكتفى بفحصها عند الورود، وإشعار الجمارك بالإذن بإجازة الفسح من عدمه من قبل الجهة المختصة".

 


 حالات تحتاج للمكملات الغذائية

1-  الحوامل والمرضعات

2- الأطفال في مراحل النمو

3- كبار السن

4- الخاضعون لبرامج الحمية الغذائية

5- الخاضعون لعمليات جراحات السمنة أو جراحات الجهاز الهضمي

6- بعض الرياضيين ممن يسعون لبناء العضلات وتحسين الأداء الرياضي بشكل محدود

7- من يعاني من سوء تغذية أو حالة مرضية

 


مضبوطات الجمارك

980 وحدة من المكملات الغذائية الممنوعة خلال العام 2016

طريقة التعامل معها

1  يتم فحصها بعد وصولها

2  تفسح المواد أو ترفض من قبل الجهة المختصة

3  مصادرة الوحدات غير المطابقة للشروط


 أضرار تناول المكملات الغذائية

01  تكون حصوات بالكلى

02 الاضطرابات الهضمية


03 المشاكل العصبية


04 الحساسية


05 التقيؤ


06 الصداع


07 تلف الكبد


08 وهن العظام


09 تشوهات في الأجنة