قال علماء إن عدد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تضاعف تقريبا في 40 عاما ليصل  إلى أكثر من 1.1 مليار في أنحاء العالم مع انتقال وطأة المرض من الأثرياء إلى الفقراء.

وأوضحت الدراسة التي حللت ضغط الدم لنحو 20 مليون شخص في عدد من الدول بين عامي 1975 و2015 إن "المرض تراجع بقوة في البلدان الغنية، لكنه ازداد في البلدان الفقيرة".

واكتشفت الدراسة ـ التي نشرت في دورية لانست الطبية ويقودها باحثون من منظمة الصحة العالمية ـ  أن "أقل نسبة ممن يعانون من ضغط الدم في أوروبا عام 2015  كانت في بريطانيا، وكان لدى كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، وكندا أقل معدلات لضغط الدم في العالم".

وقدّرت الدراسة أن أكثر من نصف البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عام 2015 يعيشون في آسيا، وأن نحو 226 مليون شخص في الصين، و200 مليون شخص في الهند يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وقال أستاذ في إمبريال كولدج في كلية لندن للصحة العامة مجيد عزتي "لم يعد ارتفاع ضغط الدم مرتبطا بالوفرة - كما كان عام 1975 - لكنه أصبح الآن مشكلة صحية كبيرة مرتبطة بالفقر"، مرجعا تراجعه في المجتمعات الغنية إلى تحسن عام في الصحة، واستهلاك أكبر للفواكه والخضر.