كشف تقييم خطط الشؤون التعليمية بإدارات التعليم بالمناطق والمحافظات عن وقوع 4 إدارات فقط من بين 45 إدارة ضمن تصنيف "متميز" بنسبة 9%، بعد أن أعلنت وزارة التعليم نتائج التقييم وصنفت الإدارات إلى 4 مجموعات "متميز، مرتفع، متوسط، مقبول".

مؤشرات التقييم

خصصت الوزارة تقييم "متميز" للإدارات الحاصلة على 90% فأكثر و"مرتفع" من 80%- أقل من 90% و"متوسط" من 70%- أقل من 80% و"مقبول" لأقل من 70%، فيما حددت 13 مؤشرا للتقييم، تشمل: التفكير الاستراتيجي، التحليل والتشخيص، امتداد لخطة الوكالة، خطة موحدة، رسالة ورؤية علمية، أهداف طموحة، برامج محققة للهدف، مؤشرات إنجاز، بيانات التنفيذ، التكامل، المتابعة والتقويم، الموعد المحدد، الإبداع والابتكار.

وقفة تصحيحية

أظهرت النتائج وقوع 15 إدارة ضمن تصنيف "متوسط ومقبول" بنسبة 33% وحصولها على أقل من 80% مما استدعى إلى مطالبة الوزارة بوقفة تصحيحية ومراجعة لبعض المؤشرات.

وحققت 4 إدارات تعليمية فقط من بين 45 إدارة تصنيف "متميز" في نتائج في نتائج التقييم، حيث حصلت إدارات التعليم في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية والباحة على تصنيف "متميز" بتحقيق أكثر من 90% من نقاط التقييم، بينما جاءت إدارات التعليم في مناطق ومحافظات الحدود الشمالية والمهد وبيشة والمجمعة في ذيل القائمة وحصلت على تصنيف "مقبول".

خطط موحدة

كانت وزارة التعليم قد أقرت تنفيذ خطة تنفيذية موحدة للشؤون التعليمية بهدف تحقيق التكامل وتعزيز الأهداف التربوية والتعليمية، وقامت بجمع خطط إدارات وأقسام الشؤون التعليمية في كافة الإدارات التعليمية وتحليليها وإجراء عملية تقويم ركز فيها على عدد من المؤشرات، وذلك لمعرفة مدى تفاعل إدارات التعليم وعنايتها بعملية التخطيط الموجه للبرامج والمشروعات التربوية.