يغفل البعض الكثير من الطرق الأساسية لحماية أنفسهم أثناء تصفح الإنترنت سواء كان ذلك من خلال أجهزة الهاتف أو الكمبيوتر. ووفقا لموقع .tech-wd.com، تكمن الخطوة الأولى في إعداد المتصفح لمنعه من قبول ملفات الارتباط المعروفة بـ"cookies" من المواقع التي لم يزرها المستخدم، وقبولها في المواقع التي يزورها باستمرار.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تغيير إعدادات الشبكات الاجتماعية مثل "فيسبوك" و"تويتر" فمثل هذه المواقع تجري تحديثات دورية لها، ولا بد من التنبه لذلك.

ومن الإجراءات الاحتياطية لحماية الخصوصية أثناء العمل على الإنترنت استخدام خاصية التحقق الثنائي، وتعني الفارق بين البيانات الآمنة والمُعرضة للاختراق بشكل كامل، ويجب عليك إضافة هذه الميزة إلى بريدك الإلكتروني الرئيسي وجميع الخدمات الأخرى التي توفر هذه الخاصية.

الخطوة التالية تكمن في تنصيب برنامج حماية، لأن برامج التجسس والبرمجيات الخبيثة تهدد حماية الإنترنت بشكل كبير، ولا يجب الولوج إلى الإنترنت إلا بوجود نوع ما من الحماية من هذه التهديدات البرمجية.

وأخيرا، يجب تحديث النظام دوريا، ولا يجب أن يؤجل ذلك ليوم أو أكثر لأنه إجراء خاطئ وخطير لأن التحديثات الدورية توفر حماية أمنية إضافية وإغلاق للكثير من الثغرات التي يتم اكتشافها.