قالت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية، إن إيران تتفاخر بأنها تخطِّط  لمواجهة محتملة مع أميركا في مياه الخليج العربي، لافتة إلى أن الإيرانيين يدعون بأنه أصبح لديهم سلاح بحري أقوى بعشرة أضعاف من القنبلة النووية.

وحذرت الصحيفة من تهديدات طهران للملاحة الدولية، في ظل تزايد الاحتكاك بين سفن وزوارق الحرس الثوري الإيراني بالسفن والطائرات الأميركية في الخليج وبحر العرب، لافتة أن ذلك ينذر بخطر حدوث اشتباكات ومواجهات بين الطرفين.

وكان مسؤولان بوزارة الدفاع الأميركية أكدا في وقت سابق، أن سفينة تابعة للحرس الثوري وجَّهت أسلحتها نحو طائرة مروحية تابعة للبحرية الأميركية في مضيق هرمز، يوم السبت الماضي، في تصرف وصفاه بأنه "غير آمن ويفتقر للمهنية". وقال المسؤولان إن طاقم الطائرة لم يشعر بالتهديد في أي لحظة، لكن التصرف لم يكن آمنا، لأنه كان من الممكن أن يؤدي إلى تصعيد.

وتطرقت الصحيفة إلى تصريحات رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري التي أكد فيها أن إيران تتجه إلى إنشاء قواعد بحرية في اليمن وسورية، وقال "لدينا حاجة لوجود قواعد بحرية خارج الحدود، وربما عندما يأتي الوقت المناسب ستكون لدينا قواعد بحرية إما على الجزر أو قواعد عائمة في السواحل اليمنية والسورية".

 وأشارت الصحيفة إلى تصريحات قائد القوات البحرية الإيرانية الأميرال حبيب الله سياري، حول بناء ثلاث قواعد بحرية جديدة على السواحل المطلة على بحر العرب.